وتعيش العاصمة بروكسل أوقاتا حزينة للغاية بعد مقتل اثنين من مشجعي السويد خلال مباراة بلجيكا في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2024.

وقام أحد الأشخاص بإطلاق النار على الثنائي السويدي خارج الملعب، وتحديدا وسط العاصمة البلجيكية، في انتظار نتائج التحقيقات والتفاصيل من السلطات.

وتشير التفاصيل الأولية إلى أن المتطرف ظهر في مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي أثناء وقبل ذلك وهو من مجاهدي الله.

بعد الحادث

ورفض لاعبو الفريقين مواصلة المباراة وهتفت الجماهير في المدرجات بعبارات التعاطف بينما أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بيانا قال فيه: “بعد هجوم إرهابي مشتبه به في بروكسل مساء اليوم (الاثنين)، تقرر ذلك بعد التشاور مع الجانبين”. الفرق وسلطات الشرطة المحلية، لإلغاء مباراة تأهيلية. لكأس أمم أوروبا 2024 بين المنتخب البلجيكي والمنتخب السويدي.

وكتب رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو على منصة “إكس” (تويتر سابقا): “أحر التعازي لأقارب هذا الهجوم الجبان في بروكسل. إنني أتابع الوضع عن كثب، بالتعاون مع وزراء العدل”. ووزراء العدل، ومن مركز الأزمات البلجيكي نتابع الوضع ونطلب “على سكان بروكسل أن يكونوا يقظين”.

هوية المتطرف

ولم تكشف السلطات في بلجيكا بعد عن تفاصيل اعتقاله وهوية المتطرف، وسط تقارير صحفية تؤكد هروبه من حجز الشرطة.

انجاز ضائع

وتعادل المنتخبان بنتيجة 1-1، حيث افتتح فيكتور جوكرز للسويد في الدقيقة 15، قبل أن يتعادل روميلو لوكاكو لبلجيكا في الدقيقة 31 من ركلة جزاء.

الهدف جعل لوكاكو يتصدر قائمة هدافي تصفيات كأس الأمم الأوروبية برصيد 10 أهداف، بفارق هدف واحد خلف البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي سجل هدفين في مرمى البوسنة والهرسك.