عاجل | وأعلنت أستراليا مقتل عامل إغاثة في غزة، ودعت إسرائيل إلى تحمل مسؤوليتها. أكد رئيس وزراء أستراليا أنتوني ألبانيا، اليوم الثلاثاء، مقتل عامل الإغاثة الإنسانية “زومي” فرانكوم في غارة جوية على غزة، وطالب بمحاسبة المتورطين في هذا الحادث.

وقال الباني: “اتصلت بالسفير الإسرائيلي للمطالبة بتقديم تقرير كامل عن مقتل عمال الإغاثة في غزة”.

وأضاف: “أعرب عن خالص التعازي لعائلة وأصدقاء عاملة الإغاثة الأسترالية زومي فرانكوم، التي قتلت في غزة”.

وأعلنت أستراليا مقتل عامل إغاثة في غزة، ودعت إسرائيل إلى تحمل مسؤوليتها

أعلن المكتب الإعلامي لحركة حماس في وقت لاحق الإثنين أن خمسة عمال على الأقل من منظمة World Central Kitchen غير الحكومية قتلوا في غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الوزارة إن من بين القتلى في الهجوم الذي استهدف دير البلح وسط قطاع غزة مواطنين من بولندا وأستراليا ومواطنا بريطانيا، مشيرا إلى أن فلسطينيا استشهد أيضا.

وقالت المنظمة عبر موقع “إكس” إنها على علم بالتقارير التي تفيد بمقتل أعضاء في المطبخ المركزي العالمي في هجوم شنه الجيش الإسرائيلي أثناء عملهم لدعم جهودهم الإنسانية لتوفير الغذاء في غزة. ووصفت الحادث بالمأساوي، مؤكدة أنه لا ينبغي أبدًا اعتبار عمال الإغاثة الإنسانية والمدنيين أهدافًا.

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يجري مراجعة شاملة على أعلى المستويات لفهم ملابسات هذا الحدث “المأساوي”.

وجاء في الإعلان أن “جيش الدفاع الإسرائيلي يبذل جهودًا كبيرة لضمان التوصيل الآمن للمساعدات الإنسانية، ويعمل بشكل وثيق مع منظمة المطبخ المركزي العالمي في جهودها الأساسية لتوفير الغذاء والمساعدات الإنسانية لسكان غزة”.