التخطي إلى المحتوى

شهدت وزارة البيئة خلال الأسبوع الماضي العديد من الأنشطو، حيث أصدرت الوزارة التعليمات بإيقاف كافة أعمال التكريك بمنطقة عبدالرحمن فى الساحل الشمالي  وأخذ التعهدات اللازمة بعدم استئناف أى اعمال جديدة ومغادرة الكراكة للموقع وفك المعدات المتصلة بها.

جاء ذلك استمرارا لجهود الوزارة بشأن متابعة تعرض أحد الشواطئ للنحر بمنطقة سيدي عبدالرحمن فى الساحل الشمالي، ووجود عكارة بمياه البحر بالمنطقة الشاطئية المجاورة لقرية مراسي المملوكة لشركة إعمار الإماراتية.. أكدت د. ياسمين فؤاد وزيرة شئون البيئة أنه تم التنسيق بين وزارتي البيئة والري، والمسئولين بقري مراسى وستيلا والدبلوماسيين، لوضع حلول عاجلة لمعالجة النحر بالمنطقة.

 الانتهاء من تركيب أولى محطات رصد لحظية للهواء بمدينة السادات

قام جهاز شئون البيئة، يوم الإثنين الماضي، الانتهاء من إنشاء وتركيب محطة الرصد اللحظية المتكاملة لرصد ملوثات الهواء المحيط  أعلى مبنى جهاز مدينة السادات بمحافظة المنوفية.وتعد  هذه المحطة أول محطة رصد لحظية يتم تدشينها بمدينة السادات كما تعد المحطة الثانية التى تم تركيبها بمحافظة المنوفية، وذلك ضمن الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء المحيط.

الانتهاء من المرحلة الأولى للتحول الرقمى لأدارة المخلفات

وفي ذات اليوم، اعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن الإنتهاء من المرحلة الأولى لنظام المعلومات الوطنى للمخلفات WIMS والذى يتم تنفيذه من خلال البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة وبالتعاون مع هيئة التعاون الدولى الألمانى giz وذلك وفقا لإحتياجات جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع للوزارة.

وزيرا البترول والبيئة يبحثان تنظيم فعاليات لخفض الكربون بالصناعة البترولية 

عقدت وزيرة البيئة والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، يوم الثلاثاء الماضي،  اجتماعًا تنسيقيًا بمقر وزارة البترول والثروة المعدنية لبحث الاستعدادات الخاصة باستضافة مصر مؤتمر القمة العالمية للمناخ COP27 في شرم الشيخ خلال نوفمبر المقبل  ، والوقوف علي مجهودات فريق العمل المشترك من الوزارتين في إنجاز الترتيبات اللازمة لتنظيم عدد من الفعاليات الخاصة بالاستدامة البيئية وخفض الكربون في قطاعات الطاقة والبترول والغاز ضمن فعاليات المؤتمر تمهيدًا لعرض تطورات التعاون في هذا الاطار على اللجنة العليا لإستضافة المؤتمر برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

شباب المصريين  بالخارج يتقدمون باقتراحاتهم وأفكارهم لمؤتمر المناخ COP27:

وفي يوم الأبعاء الماضي، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن الشباب قدموا أفكارًا غير تقليدية لتحقيق الاستدامة في مؤتمر المناخ COP27 في مجالات عدة كالنقل الكهربي والتشاركي واتباع ممارسات الاستدامة في الضيافة والاغذية المقدمة في المؤتمر والاستفادة من مخلفات الطعام واتباع أساليب التغليف الصديقة للبيئة، بالإضافة إلى تقديم مقترحات لمشروعات رائدة لمواجهة آثار تغير المناخ، كتطبيق الهيدروجين الاخضر والأزرق في مجالات الصناعة والنقل والبناء والكهرباء، وإنتاج بوليمر مقاوم للحريق بإعادة تدوير الأكياس البلاستيكية ومنتجات البولي ايثيلين، وتعميم أنظمة الطاقة الشمسية في مختلف المرافق واستحداث نظم تنظيف مياه نهر النيل بالطاقة الشمسية، بالإضافة إلى أفكار حول الوصول إلى ممارسات زيرو انبعاثات بحلول ٢٠٥٠ من خلال التخفيف في مجالات نقل الطاقة والنقل وصناعات مثل النسيج والاغذية، وآليات دمج بعد المناخ في التعليم والتفكير النقدى. 

يأتي ذلك في إطار التعاون بين وزارة البيئة، ووزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، واستكمالا لما تم الاتفاق عليه خلال لقاء الدكتورة ياسمين فؤاد والسفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الهجرة، للتنسيق لمشاركة شباب شباب المصريين الدارسين بالخارج “MEDCE”، في الدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP27” والذي يعقد في نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ.

وزيرة البيئة ورئيسة المجلس القومى للمرأة  تبحثان مبادرة المرأة التى سيتم إطلاقها قبل مؤتمر المناخ 

وفي نفس اليوم، عقدت وزيرة البيئة والدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة اجتماعًا موسعًا عبر خاصية الفيديو كونفراس لمناقشة الإستعدادات الخاصة بمؤتمر الأطراف ال٢٧للتغيرات المناخية، الذى تستضيفه مصر فى مدينة شرم الشيخ نوفمبر القادم، وذلك تنفيذًا لقرارات اللجنه العليا المعنية بالتحضير لمؤتمر المناخ COP27، وذلك بحضور السفير محمود عفيفى من وزارة الخارجية ومسئولى كلأ من وزارة البيئة والمجلس القومى للمرأة.

 تعاون مصرى صينى للحد من آثار تغير المناخ

شاركت مصر، يوم الخميس الماضي،  فى احتفالية جمهورية الصين الشعبية بتدشين شحن اول دفعة للمعدات للمساهمة فى تحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينه خضراء والمقدمة من وزارة البيئة الصينية إلى وزارة البيئة المصرية للتصدى لآثار التغيرات المناخية،  وذلك فى إطار برنامج مساعدة بلدان الجنوب، وبحضور الدكتور على أبو سنة الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة نيابية عن الدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة والسيد Zhao Yingmin’s نائب وزير البيئة بجمهورية الصين،و ذلك عبر خاصية الفيديو كونفرانس وبمشاركة القيادات المعنية من الدولتتين وممثلي الشركات الصينية الموردة.