أكد ديفيد ساترفيلد، المبعوث الأمريكي الخاص للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط، أن واشنطن لا تدعم بشكل قاطع ومبدئي أو ترغب في تهجير سكان غزة، وأشار إلى أن الفلسطينيين الموجودين حاليا في الجنوب يجب أن يعودوا إلى شمال غزة. كلما حدث ذلك، من الآمن القيام بذلك، مضيفًا: “ونحن لا نسأل. نحن لا نؤيد أي تهجير دائم لهؤلاء الأشخاص”.

جاء ذلك ردا على سؤال حول مستقبل الفلسطينيين الذين انتقلوا من شمال قطاع غزة إلى جنوبه، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ساترفيلد، اليوم الخميس، عبر تطبيق “زوم”.

وأوضح أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ومسؤولين آخرين تحدثوا بشكل لا لبس فيه أن مستقبل غزة يحدده الفلسطينيون، وأن حل الدولتين هو الحل الوحيد لمستقبل آمن للفلسطينيين والفلسطينيين. أيها الإسرائيليون: أما بالنسبة لكيفية تحقيق هذه الأهداف، فهناك العديد من القضايا التي يجب مناقشتها في المستقبل، ويعتمد الأمر إلى حد كبير على كيفية انتهاء الحملة العسكرية وما إذا كان سيتم “القضاء على” حماس.
وأكد أن الولايات المتحدة أكدت علناً أن هناك أمرين لا ينبغي أن يحدثا أبداً، وهما احتلال إسرائيل لقطاع غزة أو بقاء حماس في السلطة، وأن هناك حلاً إقليمياً دولياً انتقالياً يؤدي إلى الدور الفلسطيني في غزة. والضفة الغربية قائلا: “نعتقد أنه ضروري ومهم للغاية ويجب علينا أن نسعى لتحقيقه”.

وأكد أن مستقبل الفلسطينيين الذين انتقلوا من شمال غزة إلى جنوب القطاع هو في غزة وليس في أي مكان آخر، وقال: “إن عدد الشاحنات التي تعبر إلى غزة يصل إلى مائة شاحنة يوميا، ونعمل على زيادة هذا العدد بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة”، مشيراً إلى أن الوقود موجود الآن في غزة لاستخدامه في تحلية المياه وفي المستشفيات.
وأضاف أن 150 شاحنة مساعدات يوميا تكفي بالكاد لتلبية الاحتياجات الأساسية للبقاء في غزة، وأعرب عن أمله في زيادة عدد الشاحنات المتجهة إلى غزة.

وأوضح أنه يأمل أن يكون هناك ما بين أربع وخمس ساعات يتوفر خلالها الأمن، مما يسهل توصيل البضائع وحركة المواطنين، وهو أمر يجب القيام به كثيرا، مضيفا أن الحكومة الأمريكية وتعمل على المستويين المدني والعسكري لتلبية الاحتياجات وتقليل الخسائر في صفوف المدنيين إلى أقل قدر ممكن.

وردا على أسئلة الصحفيين، قال ساترفيلد: “لقد عملنا خلال الأسابيع القليلة الماضية على وضع آليات لنقل المساعدات إلى غزة، ونأمل في الأيام المقبلة تلبية الحد الأدنى من الاحتياجات وتوفير مياه الشرب الآمنة”.

وأضاف أنه يجب على إسرائيل إعادة تشغيل محطات المياه في جنوب ووسط غزة، مضيفا أنه في هذا السياق لا يتحدث عن شمال غزة الذي يعتبره منطقة حرب، وأشار إلى أن هناك متطلبات أساسية لتوفير الغذاء والماء لسكانه . غزة.

وحول الأفكار المطروحة بشأن الترتيبات المقبلة في غزة على ضوء تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بهذا الخصوص، قال ديفيد ساترفيلد إنه يتحدث نيابة عن الحكومة الأمريكية التي صرحت علناً بأنها تعتقد أن هناك مصلحة حيوية. دور فلسطيني في تقرير مصير الضفة وغزة، وأن حل الدولتين الذي يشمل غزة والضفة الغربية هو الحل النهائي لتلبية احتياجات الفلسطينيين والإسرائيليين، وهذا أمر نحن واضحون تماما عن.

وفيما تردد عن قيام عدد من الأطراف بالتفاوض مع إسرائيل بشأن نقل المستشفيات العائمة إلى غزة، أكد أن الولايات المتحدة تعمل مع الدول والمنظمات الدولية لدراسة كيفية نقل المستشفيات الميدانية في جنوب غزة.

وفيما يتعلق بسؤال ما إذا كانت واشنطن تؤيد اقتراح إدخال قوات عربية إلى غزة، قال: “نحن نركز الآن على تقديم المساعدات الإنسانية والخروج الآمن للأجانب”، وأشار إلى أن “كل ما يتعلق بمستقبل غزة، وخاصة الجانب الأمني ​​هو موضوع المناقشات المستقبلية، ونعتقد أنه بحلول نهاية هذا الصراع والحملة العسكرية هو السبب وراء عدم وجود احتلال إسرائيلي لغزة أو وجود حماس في غزة”.

وأضاف أنه يجب بذل المزيد من الجهود على صعيد تقديم المساعدات التي يحتاجها الفلسطينيون للبقاء على قيد الحياة وتوفير الماء والغذاء والدواء بانتظام، ومن هنا بدأنا نشهد بداية الحياة بتوفير المواد الأساسية.

وتابع: “نحن نعمل على الجانب الإنساني والإغاثي مع شركائنا، ونريد ألا يتوسع هذا الصراع. إنه صراع معقد وليس سهلا، لكن الولايات المتحدة ملتزمة تماما بالقيام بذلك”.