أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن موسكو أرسلت مساعدات إنسانية إلى سكان قطاع غزة، وشدد على ضرورة إيصالها إلى الفلسطينيين المحتاجين.

تحدث بوغدانوف، اليوم الأربعاء، مع المنسق الخاص للأمم المتحدة في الشرق الأوسط، تور فانسلاند، حول تدهور الوضع في قطاع غزة، وأطلعه على إرسال موسكو مساعدات إنسانية لسكان القطاع، والمشاكل المرتبطة به. لتسليم المساعدات.

وجاء في بيان للخارجية الروسية: “تلقى المنسق الخاص للأمم المتحدة معلومات تفيد بأن روسيا أرسلت مساعدات إنسانية إلى سكان غزة، عبر مدينة العريش المصرية، والتي من المقرر أن يتم إيصالها إلى الفلسطينيين المحتاجين”.

كما جاء في الرسالة: “يجب وقف القصف الإسرائيلي وفتح معبر رفح وتوفير نفس الشروط للإجلاء السريع للمواطنين الروس وغيرهم من الأجانب من قطاع غزة”.

ووزعت روسيا يوم الجمعة الماضي مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. كما تدين الوثيقة بشدة أعمال العنف والعداء ضد المدنيين وجميع أعمال الإرهاب، لكن مجلس الأمن قوبل بالرفض.

ودعا المشروع الروسي المجلس إلى إطلاق سراح جميع الرهائن، وتهيئة الظروف لإجلاء المدنيين وضمان إيصال المساعدات الإنسانية دون انقطاع.

كما فشل مجلس الأمن الدولي، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو)، في تبني مشروع قرار برازيلي مقترح يقضي بوقف تعليمات إسرائيل بإجلاء سكان شمال قطاع غزة إلى الجنوب منه، ويدعو إلى هدنة إنسانية وإقامة دولة فلسطينية. ممرات آمنة.

ورفض مجلس الأمن تعديلين روسيين على مشروع القرار البرازيلي، أحدهما يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية والآخر يدين الهجمات العشوائية على قطاع غزة.

وبعد الهجوم على المستشفى الأهلي في غزة، أكملت روسيا تعديلها الأخير بإدانة منفصلة لهذا الهجوم. وكما أشار المندوب الدائم لروسيا في الأمم المتحدة، فإن التغييرات التي تقترحها روسيا تهدف إلى موازنة القرار البرازيلي، لأنه يدين هجوم حماس، لكنه لا يشير إلى الإجراءات الإسرائيلية.