وذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال أن إطلاق الصواريخ من لبنان تم بموافقة حزب الله وسيتحمل عواقبه كاملة. إن عشرات الآلاف من جنودنا على أهبة الاستعداد لبدء الدخول البري إلى غزة. كما لدينا معلومات مؤكدة عن 203 مختطفين في غزة ونحو 100 مفقود، إضافة إلى ذلك لم تدخل أي مساعدات إلى غزة حتى الآن، وعندما يتخذ القرار من القيادة السياسية سنعلن عنه.

قصف عنيف من الطائرات والزوارق الحربية

لليوم الثالث عشر على التوالي، يستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بقصف عنيف من الطائرات والزوارق الحربية والمدافع، يستهدف المنازل والأبراج والمباني السكنية، ويتسبب في إصابة آلاف المدنيين الأبرياء، وتدمير القطاع العام والخاص. الممتلكات والبنية التحتية.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد الشهداء جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة وصل إلى 3500 شهيد و23 ألف جريح في قطاع غزة، وذلك بالتزامن مع القصف الإسرائيلي المكثف على قطاع غزة. أن عدد الشهداء الفلسطينيين جراء قصف الضفة الغربية وصل إلى 69 شهيدا وأكثر من 1300 جريح.

خرجت مظاهرات مناصرة للشعب الفلسطيني في عدة مدن حول العالم، احتجاجا على هجمات الاحتلال على غزة والضفة الغربية، حيث تظاهر المئات من طلاب جامعة تولوز الفرنسية دعما لفلسطين، بحسب ما قاله الفرنسيون. وأشارت صحيفة “لوموند”، إلى أن المتظاهرين أدانوا موقف الدعم الغربي لإسرائيل عبر الملصقات وبصوت عال، وأكدوا أن “الحكومات التي تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن النفس تمثل قمة النفاق”.

وفي كولومبيا، تجمع العشرات أمام السفارة الفلسطينية في العاصمة بوغوتا للتعبير عن دعمهم لفلسطين والاحتجاج على قصف المستشفى المعمداني. وهتف المتظاهرون “فلسطين حرة” و”هذه ليست حرب، هذه إبادة جماعية”، من بين عبارات أخرى. ولوحظت تجمعات أخرى مؤيدة للفلسطينيين في مدن أخرى، مثل لندن، وآرهوس في الدنمارك، ودبلن في أيرلندا، وأوسلو في النرويج.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى ويقومون بجولات استفزازية بحماية شرطة الاحتلال

في السياق ذاته، اقتحم مستوطنون، اليوم، المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وذكرت مصادر محلية أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وقاموا بجولات استفزازية في باحاته. لوكالة الانباء الفلسطينية وفا.

طلبت السلطة الفلسطينية من محكمة الجنايات الدولية فتح تحقيق في قصف الاحتلال الإسرائيلي للمستشفى المعمداني في قطاع غزة.

وقالت السفيرة الفلسطينية لدى فرنسا هالة أبو حصيرة، في مؤتمر صحفي، “اليوم قدمت دولة فلسطين قضية إلى محكمة الجنايات الدولية لفتح تحقيق في هذه الجريمة. لا بد من فتح تحقيق دولي”. وتعرض المستشفى الواقع في قطاع غزة للقصف يوم الثلاثاء الماضي، مما أثار موجة إدانة واسعة النطاق، بعد أن أدى إلى سقوط أكثر من 500 شهيد، بينهم عدد كبير من الأطفال، فضلا عن مئات الجرحى الآخرين.

وتلتزم أيرلندا بمبلغ 13 مليون يورو

أعلنت الحكومة الأيرلندية أنها ستقدم مساعدات إنسانية إضافية للفلسطينيين بقيمة 13 مليون يورو، مطالبة بوقف إطلاق النار بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن أمام البرلمان: “لقد أعلنت هذا المساء عن حزمة فورية بقيمة 13 مليون يورو”، وأوضح أن هذه الأموال تضاف إلى 16 مليون يورو مخصصة بشكل أساسي لمساعدة الفلسطينيين خلال العام الحالي، وذلك في إطار وسيتم إنفاق مبلغ برنامج المساعدات الأيرلندي من خلال وكالات الأمم المتحدة.

الفلسطينيون ضحايا ومن الضروري تقديم المساعدات الإنسانية لهم

من ناحية أخرى، أبلغ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سونك الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتسوغ اليوم بضرورة تقديم مساعدات إنسانية لقطاع غزة.

وأضاف سونيك، خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي في تل أبيب، أن الفلسطينيين ضحايا، ومن المهم أن نواصل العمل على تقديم المساعدات الإنسانية، بحسب رويترز. وذكر مكتب رئيس الوزراء البريطاني أن الجانبين أكدا بشكل مشترك على الحاجة الملحة لتجنب المزيد من تصعيد العنف في المنطقة، واتفقا على مواصلة العمل لتحقيق هذا الهدف.