يوم الطفل العالمى ويُحتفل به في 20 نوفمبر من كل عام، وهو حدث عالمي يهدف إلى التركيز على حقوق الأطفال وزيادة الوعي بقضاياهم. وقد أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم في الأصل في عام 1954، وتم تعديله في عام 1989 عندما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل.

اليوم العالمي للطفل هو فرصة للتأكيد على حقوق الأطفال في الحياة والصحة والتعليم والحماية والمشاركة. تنظم العديد من المؤسسات والمنظمات والمجتمعات حول العالم فعاليات وأنشطة للاحتفال بهذا اليوم، مثل المؤتمرات والندوات والحملات الإعلانية والفعاليات الثقافية والرياضية.

الهدف من يوم الطفل العالمي

يوم الطفل العالمى

يهدف يوم الطفل العالمي إلى تسليط الضوء على قضايا الطفولة وتعزيزها حقوق الطفل بكل العالم. ومن بين هذه القضايا يمكن ذكر الحد من العنف ضد الأطفال، والقضاء على التمييز والاستغلال، وتوفير فرص تعليمية جيدة وعلاج طبي مناسب للأطفال، وضمان حق الطفل في التعبير عن آرائه والمشاركة في القرارات التي تؤثر عليه. حياته.

يوم الطفل العالمي.. أطفال فلسطين مفقودون

يوم الطفل العالمى

ويعاني الأطفال في مناطق النزاع والاحتلال من التهجير والانفصال عن أسرهم وانتهاكات خطيرة لحقوقهم.

إقرأ أيضاً…قصيدة عن يوم الطفل العالمي

ومن المعروف أن النزاعات المسلحة والاحتلال قد تؤدي إلى فقدان الأطفال وانتهاك حقوقهم. وفي سياق الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، يقوم عدد كبير من منظمات حقوق الإنسان والمنظمات الإنسانية بتوثيق الانتهاكات ضد الأطفال، بما في ذلك الاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي.

يوم الطفل العالمي.. أطفال فلسطين مفقودون

ويجب على المنظمات الدولية والمجتمع الدولي التعاون لحماية الأطفال وممارسة حقوقهم المشروعة والعمل على إعادة الأطفال المفقودين إلى ذويهم. ويجب استمرار التوعية والمراقبة والضغط الدولي من أجل حماية حقوق الأطفال حول العالم وضمان سلامتهم ورفاههم.

يوم الطفل العالمي.. متى يبدأ الطفل بالفهم؟

تبدأ عملية الفهم لدى الطفل منذ ولادته، إذ تكون لديه استجابات حسية وحركات انعكاسية. يستجيب في أشهره الأولى للصوت والحركة ويظهر تفاعله مع العالم من حوله. يتطور الفهم الاجتماعي واللغوي تدريجياً مع مرور الوقت، ويصبح الطفل قادراً على فهم تعابير الوجه والتواصل مع الآخرين بطريقة أعمق خلال السنوات الأولى من الحياة.

يوم الطفل العالمي.. متى يبدأ الطفل بالضحك؟

يبدأ الطفل عادة بالضحك في أشهره الأولى، عندما يظهر التبسم والضحك العفوي في ردود أفعاله تجاه البيئة وفي تعاملاته الإيجابية مع الآخرين.