التخطي إلى المحتوى

عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري اجتماعين لمتابعة الموقف التنفيذي والتعاقدي لمشروعات تأهيل الترع والمساقي والتحول لنظم الري الحديث بمحافظة القليوبية ضمن مجهودات الوزارة لتطوير وتحديث المنظومة المائية وترشيد إستخدام المياه. 

جاء ذلك بحضور المهندس السيد شلبي رئيس مصلحة الرى، والمهندس فتحى رضوان رئيس قطاع التوسع الأفقى والمشروعات، والدكتور إبراهيم محمود رئيس قطاع تطوير الرى، والمهندس محمود السعدي مستشار الوزارة لشئون إدارة المياه.

تأهيل المساقي 

 

وصرح الدكتور عبد العاطي بأن الوزارة تستهدف تأهيل مساقي بأطوال تبلغ ٥٠٠ كيلومتر بمحافظة القليوبية، مؤكدًا أنه تم حتى الآن تدبير الإعتمادات المالية لتأهيل مساقى بأطوال ٢٥٠ كيلومتر، وتم طرح وترسية ٢٤٧ كيلومتر منها، كما تم الإنتهاء من تنفيذ ٥٢ كيلومتر حتى الآن، مشيرا إلى أنه مازال العمل مستمرًا في طرح وتنفيذ باقى الأطوال وفقًا للخطة الزمنية المحددة.

المشروع القومي لتأهيل الترع

 

وأشار عبد العاطى إلى أن المشروع القومى لتأهيل الترع يشمل تأهيل ١٠٦٨ كيلومتر من الترع بمحافظة القليوبية، مؤكدًا أنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال ٣٥٦ كيلومتر حتى الآن، وجارى العمل في تأهيل ترع بأطوال ٦٧٠ كيلومتر، وتوفير إعتمادات مالية لترع بأطوال ٤٢ كيلومتر أخرى.

مشروعات التحول من الري بالغمر للري الحديث 

 

وفيما يخص مشروعات التحول لنظم الري الحديث، أوضح الدكتور عبد العاطى أن الوزارة تستهدف تحقيق التحول من الري بالغمر لنظم الري الحديث في مساحة ٦٠ ألف فدان، وأنه يجري العمل على التحول للرى الحديث في مساحة ٤٨ ألف فدان، مضيفًا أنه تم الإنتهاء من ٩٩٠ فدان، لافتا إلى أن ٢٤٦٠٢ منتفع تقدموا بإقرارات بالموافقة على تنفيذ مشروعات التحول للري الحديث بأراضيهم في ١٢٤٨ قطعة أرض بمساحة إجمالية ٢٠٢٩٢ فدان.

ووجه الوزير برفع معدلات الطرح والترسية والتنفيذ تماشيًا مع البرنامج الزمني المقرر، مؤكدًا على إستمرار المتابعة الدورية للأعمال للتأكد من سرعة التنفيذ بالتزامن مع ضمان أعلى معدلات للجودة وحسم أي معوقات قد تواجه التنفيذ أولًا بأول.

موقف حملات إزالة التعديات بمحافظة القليوبية

 

كما استعرض الوزير خلال الإجتماع موقف حملات إزالة التعديات في نطاق محافظة القليوبية، مؤكدًا أنه تم حتى الآن إزالة ٢٧٨٤ مخالفة على مساحة ١٧١ ألف متر مربع، حيث أوضح الدكتور عبد العاطى أن حملات الإزالات الموسعة للتعديات لا تزال جارية في جميع المحافظات ومنها محافظة القليوبية، وذلك بالتنسيق التام مع الأجهزة الأمنية وأجهزة المحافظات وجهات الدولة المختلفة، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة المخالفين إلى النيابة العسكرية.