التخطي إلى المحتوى

تصدر هاتشاج #يهودي_في_الحرم مواقع التواصل في مصر وعدد من الدول العربية بعد تداول صور ومقاطع فيديو لحاخام يهودي يدعى يعقوب هرستوغ ومراسل صحفي عبري في مكة والمدينة المنورة وتأدية جولات خلال شعائر الحج.

نشر حاخام يهودي يدعى يعقوب هرتسوغ صور له خلال زيارته للمدينة المنورة على حسابه الشخصي على موقع تويتر.

سعدت بلقاء الشيخ مرزوق من أحد القبائل المعروفة بشمال المملكة الذي رحب بنا في #العلا @RCU_SA @ExperienceAlUla @AlUlaMoments @SaudiVision2030 . pic.twitter.com/nvR2r1PQJn

— Rabbi Jacob Herzog الحاخام يعقوب يسرائيل هرتسوغ (@RabbiHerzog) July 19, 2022

وحسب الصور المنشورة قال هرتسوغ:”أقف لأصلي وأدعي بالرحمة لروح مخيرق ابن النضير، الحاخام اليهودي الذي وقف مع الرسول محمد ودافع عنه، وقاتل واستشهد في غزوة أحد، وجعل أمواله وقفاً “.

ونشرت القناة 13 العبرية تقريرا لمراسلها جيل تماري خلال تغطيته لموسم الحج، حيث أكد تواجده في مكة المكرمة، التي دأبت السعودية دوما على منع غير المسلمين الدخول إليها.

أقف لأصلي وأدعي بالرحمة لروح مخيرق ابن النضير، الحاخام اليهودي الذي وقف مع الرسول محمد ودافع عنه، وقاتل واستشهد في غزوة أحد، وجعل أمواله وقفاً . #Madinah pic.twitter.com/2fVeygUchu

— Rabbi Jacob Herzog الحاخام يعقوب يسرائيل هرتسوغ (@RabbiHerzog) July 18, 2022

وتظهر اللقطات المراسل “غيل تماري” في سيارة، مع شخص يتحدث باللغة الإنجليزية، جرى تشويش صوته وصورته لعدم معرفة هويته، وهو يقود السيارة بالإسرائيلي في الطريق المتجهة إلى الحرم المكي.

وقال المراسل: “هذا هو مدخل مكة على شكل القرآن، أنا أستطيع القول إنني في مكة”.

وأضاف: “هذا المسجد المقدس هناك، ونحن سننزل من هنا، لكنني هنا في مكة، الحلم أصبح حقيقة”.

ولفت تماري، إلى أنه أخفى كونه إسرائيليا عن السائق، وبقي يتحدث معه بالإنجليزية، ولم يقف الأمر عند المرور بمكة، بل قام باصطحابه إلى مشاعر الحج، ووصل به إلى جبل الرحمة في منطقة عرفات، وقام باصطحابه إلى هناك للصعود عليه.

واستهجن نشطاء تصاعد زيارات الإسرائيليين لأقدس الأماكن لدى المسلمين، وقالوا في تغريدات عبر “تويتر”:

عملية الاستفزاز والوقاحة الممنهجة مستمرة، مراسل القناة الـ ١٣ العبرية يدخل لمكة والأراضي المقدسة متجرأ على الدين وفي مخالفة صريحة للقانون ضاربا بعرض الحائط مشاعر المسلمين.

pic.twitter.com/t8seCl9UyJ

— عمر .. لا لزيادة الانتاج (@oamaz7) July 18, 2022