التخطي إلى المحتوى

أقرَّ مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على مدار دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان، عددًا من مشروعات القوانين الهامة في مجال الحماية والرعاية الاجتماعية والصحية، وذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية وحرصها علي رفع كفاءة الخدمات الصحية المُقدمة للمواطنين، خاصةً في ظل جائحة فيروس كورونا.

صندوق مواجهة الطوارئ الطبية

وفي هذا الإطار يُعد قانون إنشاء “صندوق مواجهة الطوارئ الطبية” من أهم القوانين التي أقرها مجلس النواب وصدق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي يستهدف تغطية تكاليف حالات الكوارث والطوارئ الطبية والأزمات والأوبئة، وكذا الحالات التي تستلزم التدخلات الطبية الحرجة والدقيقة.

 

 

ويُسمي الصندوق “صندوق مواجهة الطوارئ الطبية”، ويكون له الشخصية الاعتبارية العامة، ويتمتع بالاستقلال المالي والإداري، ويتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقره مدينة القاهرة، ويجوز إنشاء فروع أخرى له بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ويشار إليه في هذا القانون بلفظ “الصندوق”.

 

 

أهداف قانون صندوق الطوارئ الطبية

1- إيجاد آلية استدامة تمويل الخدمات المُقدمة من وزارة الصحة للمواطنين في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل.

 

2- القضاء على قوائم الانتظار للمرضي ومنع تراكمها.

 

3- دعم شراء الأدوية.

 

4- مواجهة تمويل حالات الحوادث الكبرى والطوارئ وحالات العناية المركزة والأطفال المبتسرين والحروق، وما يستجد من احتياجات لا تكفي الاعتمادات المالية المتاحة في الموازنة العامة للدولة لتغطيتها.

 

5- مواجهة المخاطر الطبية وحالات الطوارئ والكوارث الطبيعية والأمراض الوبائية.