زار الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي جامعة بورسعيد صباح اليوم السبت، حيث تم افتتاح العديد من المشروعات الجديدة بجامعة بورسعيد، برفقة الدكتور أيمن إبراهيم رئيس الجامعة، بحضور د. وعدد من قيادات التعليم العالي والجامعات ونواب رؤساء الجامعات وعمداء الكليات.

وبدأ الوزير زيارته بافتتاح المرحلة الأولى لمستشفى بورسعيد الجامعي، بتكلفة إجمالية مليار و200 مليون جنيه حتى الآن، والتي تضم 28 عيادة خارجية في مختلف التخصصات المهمة، بالإضافة إلى 100 سرير داخلي، 4 غرف عمليات و10 أجهزة غسيل كلى وحاضنات للأطفال، ومن المخطط أن يتسع المستشفى بعد الانتهاء من كافة مراحل إنشائه إلى 540 سريرًا (427 سريرًا سكنيًا، و113 سرير عزل وإنعاش وعناية مركزة وطوارئ) في منطقة بمساحة 36.000 متر مربع ومساحة بناء 13.500 متر مربع كما سيضم المستشفى 3 مباني متصلة بارتفاع 5 طوابق بالإضافة إلى 3 مباني خدمية ومنحدر وبالنسبة للإسعاف يحتوي المستشفى على 16 غرفة عمليات (10 بنظام الكبسولة) و31 عيادة و6 غرف مناظير و5 معامل و15 غرفة أشعة و15 قاعة محاضرات المستشفى ويعد هذا أول مستشفى جامعي في محافظة بورسعيد بمواصفات قياسية، بحضور د. خالد صبري عميد كلية الطب، ود. بسمة بدر الدين مدير المستشفى.

وعلى هامش افتتاح المستشفى أكد الدكتور أيمن عاشور أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً بتطوير الخدمات الطبية والصحية في المستشفيات الجامعية باعتبارها أحد الركائز في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين إلى جانب مستشفيات وزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى دورها التعليمي والتدريبي في إعداد الأطباء المؤهلين.

وأشار الوزير إلى أن المستشفى مؤسسة طبية محترمة وإضافة قوية للنظام الصحي في مصر. وفي ضوء الدور الكبير الذي ستلعبه في تقديم أرقى الخدمات الطبية والعلاجية لأهالي منطقة بورسعيد، مع الإشادة بالعمل التطويري الذي تشهده المستشفيات الجامعية ببورسعيد؛ مما يساهم في القيام برسالتها كما تريد، مع التأكيد على الدور الهام الذي تقوم به جامعة بورسعيد في خدمة المواطن بكوادرها العلمية المتميزة وخبراتها في كافة التخصصات.

وأكد الدكتور ميتزيدو، أن إدارة الجامعة تولي المستشفيات الجامعية ببورسعيد اهتماما كبيرا نظرا لما تقدمه من خدمات صحية وعلاجية، بالإضافة إلى دورها في تدريب الأطباء، وأكد أن التوسعات المستمرة والتوسعات المستمرة أعمال تطوير مستشفيات جامعة بورسعيد شهود يساهمون في زيادة القدرة الاستيعابية لهم وتقديم خدمات صحية محترمة لأهالي بورسعيد والمناطق المجاورة.

وافتتح الوزير خلال زيارته للجامعة مركز التميز في تكنولوجيا التحلية الغشائية للاختبار والتوصيف (CEMTC) بتكلفة إجمالية تصل إلى 45 مليون جنيه، بدعم من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF). ). ويتعامل المركز مع تنقية المياه واختبار وتوصيف الأغشية المستخدمة في عمليات المعالجة. بالإضافة إلى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة لتشغيل الوحدات المستخدمة في العمليات المختلفة، وذلك بحضور الدكتور طه ابراهيم عميد كلية الهندسة جامعة بورسعيد والدكتورة ولاة شتا مدير عام العلوم. ، هيئة تمويل التكنولوجيا والابتكار.

وأشار الدكتور أيمن إبراهيم إلى أن أعضاء فريق المركز يتمتعون بخبرة واسعة في مجالات مختلفة، بما في ذلك هندسة العمليات (الهندسة الكيميائية)، وهندسة وعلوم المواد، والهندسة الميكانيكية، ويتم تجهيز المركز بشكل منتظم ومستمر بالمعدات الحديثة لفحص الأمثلة المختلفة للكيانات الصناعية، وإجراء البحوث للباحثين وطلبة الماجستير وطلبة الدكتوراه على المستوى العالمي، في مجالات مثل: (علوم وتكنولوجيا الأغشية ومعالجة المياه).

د.كبة: قال عادل عبد العفر، المستشار الإعلامي للوزارة والمتحدث الرسمي الرسمي، إن الزيارة شملت أيضًا افتتاح مبنى التدريب والاختبارات الإلكترونية بجامعة بورسعيد، بتكلفة إجمالية قدرها 280 مليون جنيه. وهو مبنى يضم مراكز تدريب للطلاب والخريجين بالإضافة إلى إجراء الاختبارات الإلكترونية لطلبة الجامعة، حيث يضم المبنى مركز تدريب وتطوير مهني بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبالتعاون مع مركز الإرشاد المهني في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والذي يهدف إلى تنمية مهارات طلاب الجامعة في تخطيط مسارهم الفني والمهارات المهنية اللازمة للالتحاق بسوق العمل المعاصر.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المركز يضم قاعة للمؤتمرات ومسرحاً للاحتفالات، كما يضم المبنى مركزاً للاختبارات الإلكترونية يضم نحو 1000 جهاز حاسوب لإجراء الاختبارات وأعمال التصحيح الإلكتروني.

رافق الوزير خلال الزيارة الدكتور ياسر رأفت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور عبد العزيز كنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث والتكنولوجيا العلمية، والدكتور مصطفى. رأفت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور وليد الأنور أمين عام المجلس. وحضر المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، الدكتور شريف صالح رئيس الثقافة والبعثات، والدكتور شريف كشك مساعد الوزير للتحول الرقمي، والدكتور عادل عبد العفر المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي.

الإدارة العامة لمكتب الاتصالات والمتحدث الرسمي