أدانت الخارجية المصرية استهداف وسائل الإعلام الغربية لمصر منذ بداية الأزمة في قطاع غزة، وأكدت أن مصر ليست مسؤولة عن منع خروج المواطنين الأجانب.
وجاء في بيان وزارة الخارجية: “إن مسلسل الاعتداءات على مصر في وسائل الإعلام الغربية كان واضحا منذ بداية الأزمة.. الترويج لسيناريو النزوح.. بينما هي المسؤولة عن إغلاق المعبر حتى رغم أن إسرائيل استهدفتها 4 مرات وترفض دخول المساعدات… وهي اليوم مسؤولة عن منع خروج المواطنين ثالثا… المعبر مفتوح ومصر ليست مسؤولة عن منع خروجهم”.
وبدأ المسؤولون في معبر رفح البري بإزالة الحواجز الخرسانية عند المعبر، كما اقتربت منه شاحنات المساعدات لتوفير الوقت والسماح بدخول أكبر كمية من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
وقام المسؤولون في المعبر بتجهيز الطريق المؤدي إلى الجانب الفلسطيني، وبدأ سائقو الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والطبية بالتحرك من مدينة العريش باتجاه معبر رفح البري.
وأوضح الدكتور اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أنه يتم دفع الشاحنات إلى الميناء لكسب الوقت عند افتتاح الميناء، وحتى تتمكن من توفير ممر آمن للمساعدات الإنسانية لعبور القطاع.
وأعلن المحافظ عن وصول كميات من المساعدات إلى منطقة شمال سيناء، وصلتها 14 طائرة من عدة دول تحمل نحو 3000 طن من المساعدات الغذائية والطبية والأدوية المقدمة من عدة جهات لصالح قطاع غزة.