نظمت السفارة التركية بالقاهرة، اليوم الخميس، حفل استقبال بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، الموافق 30 نوفمبر 2023، في مقر إقامة السفير.

وأكد السفير التركي صالح موتلو زين، خلال كلمته التي ألقاها في حفل الاستقبال، أن تركيا حققت العديد من الإنجازات والنجاحات في الصناعة والتجارة والثقافة والفن وفي كافة المجالات الأخرى، مشيراً إلى أنها اتخذت مكاناً بين دول العالم. الاقتصادات المتقدمة في كافة المجالات.

وقال: إن العلاقات بين تركيا والشرق الأوسط والدول العربية والإسلامية شهدت تطورات كبيرة، وأكد أن العلاقات بين مصر وتركيا شهدت تحولات وتغيرات كبيرة خلال العام الماضي، وأن البلدين الشقيقين بعد تطبيع العلاقات بينهما وبدأت العلاقات تتطور إلى تعاون أعمق يتطلع إلى الأمل في كافة المجالات.

وأكد أن هذا التطور والتغيير الجذري والتقدم في العلاقات يأتي في إطار الرغبات المتعارضة للرئيس رجب طيب أردوغان والرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتوافق مع تطلعات الرأي العام في كلا البلدين.

وأشار السفير إلى أن هناك تعاون بين البلدين في مجالات التجارة والفن والثقافة والسياحة والاقتصاد والتجارة والعديد من المجالات الأخرى، وأن هناك إمكانات كبيرة لتطوير هذا التعاون بما يسهم في خدمة الرفاه. ومصلحة البلدين.

وأعلن أن زيارة الرئيس أردوغان إلى مصر مدرجة على جدول الأعمال، وأكد أن هذه الزيارة التاريخية ستتناول جميع جوانب العلاقات الثنائية وستوفر أيضًا فرصة للتشاور بشأن القضية الفلسطينية، التي يتقاسم البلدان موقفًا متطابقًا بشأنها.

وشدد السفير على أهمية وقف الحرب وسفك الدماء في غزة، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الآلاف من المدنيين، وضمان السلام والهدوء، مضيفًا أن تركيا ومصر لهما موقف مشترك بشأن هذه القضية.

وتابع أن تركيا من أوائل الدول عندما يتعلق الأمر بالمساعدات الإنسانية لغزة، وما جعل ذلك ممكنا هو التسهيلات والتضامن الذي أبدته تركيا ومصر مع منظمات الإغاثة التركية، وأعرب عن امتنانه للسلطات المصرية على ما قدمته من مساعدة. الدعم والمساعدة. فى هذا الشأن.

وأضاف السفير، على المدى المتوسط ​​والطويل، ستواصل تركيا العمل بشكل وثيق مع مصر لإعادة إنشاء وإعادة بناء غزة.

حضر الحفل وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، والدكتور أحمد جونيم، ومدير عام المتحف القومي للحضارة، ومحمد نوار، ورئيس الإذاعة المصرية، والفنان السوري جمال سليمان، والفنانة دينا عبد الله، الفنان أحمد شاكر عبد اللطيف .

كما شارك عدد من السفراء منهم: سفراء الأردن، قطر، باكستان، كولومبيا، البحرين، تايلاند، كوريا الجنوبية، أمريكا، سلوفينيا، سلطنة عمان، لبنان، اليونان، ليتوانيا، الاتحاد الأوروبي، تشيلي، روسيا، بنغلاديش، أذربيجان شمالا، فنلندا، بلغاريا. نيوزيلندا، أستراليا، قبرص، المملكة المتحدة، سنغافورة نائب السفير، القائم بأعمال سفارة الدومينيكان.