التخطي إلى المحتوى

08:16 م

الأربعاء 03 أغسطس 2022

بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، في غارة أمريكية منذ أيام قليلة، تصدر هاشتاج #أيمن_الظواهري موقع التدوينات القصيرة تويتر.

فحققت 2198 تغريدة أكثر من 90 مليون تفاعل وأكثر من 120 مليون انطباع، وفقًا لتطبيق تحليل التغريدات سوشيال برينج.

بمتوسط 50 تغريدة كل 5 دقائق وبحد أقصى 65 تغريدة في النطاق الزمني ذاته.

صدرت التغريدات من جميع أنحاء العالم، وجاءت مصر في المقدمة، تليها المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت أغلب التغريدات باللغة العربية تحديدًا 87.5%، تلتها اللغة الفارسية بنسبة 4%، ثم تلاها الإنجليزية والأوردو، والألمانية والإنجليزية، وجاءت 3.8% من التغريدات بلغات غير معروفة.

تضمنت التغريدات كلمات مثل “تنظيم، القاعدة، زعيم، مقتل، والإرهابي”.

وعلى الرغم من أن أغلب التغريدات صدرت من خلال تطبيقات التغريد المباشر، وجدولة التغريدات عبر البشر، تحديدًا بنسبة 99%، إلا أنه تم تغريد 1% من التغريدات عبر 13 تطبيق بوت “أي تطبيقات التغريد الآلي”، لنشر الهاشتاج.

كانت أغلبها عبر أدوات تدعى “ZA_pbot” الذي يغرد من خلاله حساب يدعى “Egypt Trends Bot”، وهو حساب يكتب تغريدات لا تحمل سوى الهاشتاجات الرائجة في هذا التوقيت، دون إبداء أي رأي، فقط للمساهمة في نشر الهاشتاج، وجعله يظهر ضمن قائمة الأعلى تداولًا.

وبوت باسم “education-app-test” يغرد بالفارسية، يغرد من خلال حساب يدعى “Maahdokht Kaviani”، وآخر باسم “Bot99999999” يغرد على حساب يدعى “Jamil Nur”، والذي يصف نفسه “من ألمانيا لا مكان للعبيد عندي”، والذي تداول الهاشتاج ضمن تغريدات ليس لها علاقة بالموضوع، فقط كمساهمة لنشر الهاشتاج.

وكانت وكالة أسوشيتيد برس أعلنت مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، في غارة أمريكية، في أفغانستان، مساء أمس.

ونقلت الوكالة الأمريكية، عن مصدر مطلع، أن الظواهري قتل في غارة جوية منذ أيام على أفغانستان.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بيانا عن وزارة الخارجية ترحب فيه الرياض بإعلان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مقتل زعيم التنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة أمريكية في العاصمة الأفغانية كابل.