التخطي إلى المحتوى

أوضح الدكتور وفيق نصيرـ عضو البرلمان العالمي للبيئة،  أن الاقتصاد الاخضر  بمصر يتمثل في معالجة الزيادة السكانية، أو الاستخدام الامثل للموارد لكيفية حل الأزمة السكانية، تاليه البند الثاني وهو التحول إلى الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وقد أتخذت مصر خطوات ملحوظة في هذا الشأن بجانب  التحول إلى طاقة الهيدروجين الاخضر  المستمدة من المياه أو حتي البترول.

أما البند الثالث فهو يتمثل في إدارة المخلفات وإعادة تدورها بشكل سليم، مناشدا البرلمان العالمي بوضع تشريعات جديدة خاصةً لاستخدام البلاستيك.

وأشار عضو البرلمان العالمي إلى أن مصر تتخذ خطوات كبيرة لتقليل الانبعاثات، مثل التوسع  في إنشاء الطرق بالإضافة إلى تبطين الترع، فهي تحافظ علي المياه وتقلل من تلوثها، والمشروعات الحديثة سواء كانت في الري أو الزراعة، وأيضًا مشروعات حياة كريمة لتحسين مستوى المواطن، فكل هذه خطوة ايجابية نحو طريق أفضل.

رفع الوعي البيئي

وفي سياق منفصل، تسعى وزارة البيئة لرفع الوعي البيئي بين فئات المجتمع المختلفة، إذ أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن  إطلاق أول حملة وطنية لرفع الوعى بقضية التغيرات المناخية تحت شعار “رجع الطبيعة لطبيعتها “وذلك فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية لرفع الوعى البيئى “اتحضر للأخضر”.

وترصد “الفجر” في السطور التالية كافة الممعلومات عن إطلاق  أول حملة وطنية لرفع الوعى بقضية التغيرات المناخية:

1-  تهدف الحملة  إلى خلق وعى بيئى حقيقي بقضايا التغيرات المناخية وسط المجتمع المصرى بكافة اطيافه وفئاته العمرية للمشاركة الفعالة فى حماية البيئة من آثار التغيرات المناخية.

2- كما تسعي إلى  تنمية المسئولية لديهم بأهمية دورهم فى قضية التغيرات المناخية التي أصبحت حقيقة واقعة فى حياتنا لا بد أن نساهم فى حلها لأننا جميعا نحصد آثارها.

3- تعمل على نشر الوعي من خلال  مواد إعلامية وأفلام توعوية بوسائل الإعلام المختلفة وعلى منصات التواصل الاجتماعي وكذلك نشر الرسائل التوعوية على الشاشات الالكترونية بالميادين العامة وإعداد لقاءات وندوات جماهيرية بكافة المحافظات. 

4-ومن أهم أهداف  الحملة، هي توعية المواطن بأهمية التصدي لآثار التغيرات المناخية، وزرع فكر استدامة الموارد الطبيعية من أجل أبناءنا وشبابنا.

5-حملة رجع الطبيعة لطبيعتها رسالة للعالم بأن المواطن شريك في تنفيذ كافة خطط التصدي لآثار التغير المناخي.

6- تعتبر الحملة هي أول إطلاق لحملة وطنية، تهتم برفع الوعي بقضية التغيرات المناخية تحت شعار “رجع الطبيعة لطبيعتها”.