نشرت مفوضية الاتحاد الأوروبي قرارا بمنع استخدام العشب الاصطناعي على أرضيات ملاعب كرة القدم في دول القارة العجوز، على أن تتوقف الاتحادات الأوروبية لكرة القدم عن تغطية أرضيات الملاعب بالعشب الاصطناعي، خلال فترة أقصاها 8 سنوات من اليوم.

وذكرت صحيفة “إل كونفيدنشال” الإسبانية في تقرير لها أن مفوضية الاتحاد الأوروبي فرضت حظرا على استخدام العشب الصناعي في كافة ملاعب القارة العجوز خلال 8 سنوات من اليوم.

والسبب في ذلك هو أن العشب الصناعي يعتبر أكبر مصدر للانبعاثات البلاستيكية الدقيقة التي تسبب التلوث البيئي، وذلك بسبب استخدام المطاط المشتق من الإطارات المعاد تدويرها في إنتاجه وكذلك الكرات السوداء الصغيرة التي تلتصق بكل من يلعب. على ملاعب العشب الصناعي.

وجاء في أحدث بيان صادر عن المفوضية الأوروبية: “تتخذ المفوضية الأوروبية خطوة جديدة مهمة لحماية البيئة، من خلال اعتماد تدابير تحد من المواد البلاستيكية الدقيقة التي تضاف عمدا إلى المنتجات. وبموجب تشريعات الاتحاد الأوروبي للمواد الكيميائية، ستمنع القواعد الجديدة إطلاقها”. حوالي نصف مليون طن من المواد البلاستيكية الدقيقة على البيئة”.

وأضاف إعلان المفوضية: “إن أرضية الملعب العشبية الاصطناعية هي أكبر مصدر للانبعاثات البلاستيكية الدقيقة المضافة عمدًا. وتمنح أوروبا جميع البلدان ثماني سنوات للتخلص من العشب الاصطناعي”.

החל משנת 2003 איפשרה הפדרציה הבינלאומית של ההתאחדות לכדורגל (פיפ”א) שימוש במגרשי דשא מלאכותי לאירוח משחקים בינלאומיים רשמיים. “הניסוי” הושק במונדיאל לנוער בפינלנד, והוא נחשב למקלט עבור המדינות אשר ממוקמים בצפון אירופה ליד הקוטב הצפוני וסובלים מגשמים מוגזמים והידרדרות.מגרשי דשא طبيعي.

واتخذت رابطة الدوري الهولندي قرارا سابقا في يونيو/حزيران الماضي بفرض ملاعب عشبية طبيعية على جميع الأندية المنافسة، لكن دون تحديد موعد محدد لتطبيق النهج الجديد على جميع الملاعب.