التداول عبر الانترنت

التداول عبر الانترنت هوجزء من التجارة الإلكترونية، والمقصود بها شراء وبيع الأدوات المالية عبر الانترنت وتتم هذه العملية باستخدام منصة تداول يوفرها وسيط التداول، ويتم تنفيذ جميع المعاملات تقريبًا عبر تداول الهاتف أو الحاسب الآلي.

لقد جعلت التجارة عبر الانترنت العديد من العمليات المالية مُمكنة وسهلة، كما أصبح تداول الأسهم وتداول العملات والأدوات المالية الأخرى شائعة وذو شعبية متزايدة وذلك بسبب سهولة الوصول إليه من خلال المساحة المتوفرة على الإنترنت.

التداول عبر الانترنت
التداول عبر الانترنت

منذ عدة سنوات كان سماسرة البورصة فقط يحصلون على معلومات حول تداول الأسهم، وكان المستثمرون يتصلون بالوسيط الخاص بهم ليقوموا بالتداول لهم وذلك من خلال اجراء زيارة للوسيط أو اتصال هاتفى، فى الواقع لم يكن هناك خيار أخر، ولكن مع مرور السنين أصبح بإمكان أى فرد الحصول على معلومات حول التداول بالإضافة إلى المشاركة فى التداول عبر الإنترنت بكل سهولة.

تداول الأسهم عبر الإنترنت

أصبحت عملية شراء وبيع الأسهم أسهل بكثير عن أى وقت مضى، ففى الوقت الحاضر تبيع الشركات أسهمها لأى شخص لديه حساب تداول، وهذا يعنى أن المتداول يمكنهشراء أسهم لشركة ما ويصبح مالكًا لجزء فيها، يمكن تداول الأسهم عبر الإنترنت بكل سهولة نظرًا لأن العملية تلقائية.

فى بورصة تداول الأسهم يجب على المتداول أن يكون على اتصال بالوسيط وأن يدفع له عمولة لشراء الأسهم، فالوسطاء هم شركات مرخصة بتداول الأسهم فى البورصات حيث يمكنهم اجراء المعاملات فى قاعة التداول أو إلكترونيًا عن طريق الهاتف.

تداول الفوركس عبر الإنترنت

يمكن للمستثمرين شراء وبيع العملات عبر الانترنت باستخدام برنامج لتداول العملات الأجنبية، ولكن قبل البدء فى التداول عليك فتح حساب تداول عن طريق وسيط فوركس جيد وموثوق فيه، يعتمد التداول فى الفوركس على تقلبات أسعار العملات.

سوق الفوركس من أكبر الأسواق المالية فى العالم ولهذا فإنه مكان جيد لجنى الكثير من المال، ولكن لابد أن يكون لديك خبرة واسعة وممارسة.

وبشكل عام:

إن التداول عبر الإنترنت لديه امكانات هائلة لتوليد الأموال لكن يجب على المستثمر توخى الحذر عندما يتعلق الأمر بفتح حساب لدى شركة تقدم خدمات التداول عبر الإنترنت، تأكد من مصداقية شركات الوساطة وترخيصها لدى هيئات عالميةوامتلاكها لسمعة طبية بين الوسطاء.

ايجابيات وسلبيات

هناك العديد من المزايا التى يتميز بها التداول عبر الانترنت حيث لا يشارك الوسيط فى عملية التداول كما تقل تكلفة التداول نظرًا لأن المعاملات تتم عبر الإنترنت، كما أن المستثمر لديه امكانية الوصول الفورى إلى فرص التداول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، كما أنه لا يحتاج إلى استشارة أطراف ثالثة لمعرفة الوضع فى سوق الأوراق المالية وسوق العملات والأسواق المالية الأخرى.

ومن بين المزايا أن المتداول لديه سيطرة أكبر على التداولات أكثر من التداول التقليدى، كما يمكن تنفيذ الصفقات بشكل أسرع من أى وقت مضى.

وعلى الرغم من تلك المميزات فإن هناك بعض العيوب للتداول عبر الإنترنت، حيث أن المستثمر لا يرتبط بالوسيط وبالتالى يمكن أن تشكل المعاملات مخاطرة كبيرة خاصة للمبتدئين إذا لم يتم التداول بطريقة مناسبة، وبهذا يخاطر المستثمر بفقد مبالغ كبيرة من المال، فقبل اتخاذ قرار الاستثمار يجب أن تتعرف جيدًا على عملية التداول والمخاطر التى تنطوى عليها وأفضل الاستراتيجيات والممارسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *