أظهر تصنيف الجامعات العربية لعام 2023/2024 أن جامعة الزقازيق حصلت على المركز العاشر في التصنيف العربي الجديد، حيث جاءت جامعة الزقازيق ضمن أفضل عشر جامعات عربية شملها التصنيف، كما يتضمن تصنيف هذا العام تصنيف أفضل 115 جامعة . وعلى مستوى الجامعات العربية يقدر من 16 دولة عربية، حيث بلغ عدد الجامعات المسجلة في هذا التصنيف على مستوى الجامعات العربية هذا العام 208 جامعات في التصنيف.

أعلن الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق أن الجامعة حققت إنجازا جديدا في التصنيف العربي للجامعات، حيث حصلت على المركز العاشر عربيا من بين 115 جامعة على مستوى الدول العربية، وفي المركز الخامس محليا من بين 28 جامعة حكومية مصرية ظهرت في هذا التصنيف لعام 2023 /2024. .

وأشار رئيس الجامعة إلى أن مشروع التصنيف العربي للجامعات يأتي في ظل الاهتمام المشترك بين جامعة الدول العربية والجامعة العربية للتربية والثقافة والعلوم واتحاد الجامعات العربية واتحاد مجالس البحث العلمي العربية. . تحسين نتائج التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تم العمل على تنفيذ مشروع التصنيف العربي وفق مجموعة مختارة من معايير العولمة المتناغمة والبيئة العربية.

كما أشاد الدكتور الديرندلي بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولي للجامعة والذي كان له الأثر الأكبر في حصولها على مراكز مرموقة في العديد من التصنيفات الدولية، وأن الجامعة تولي اهتماماً كبيراً بالتصنيف الجامعي الدولي والعربي، وأكد على اهتمام الجامعة بذل جهد متواصل للنهوض بمنظومة التعليم والبحث، مع التأكيد على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم المجتمعات الحديثة والنهوض بها، مما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

من جانبه أشاد الدكتور إيهاب البابلي نائب رئيس الجامعة للدراسات والأبحاث المتقدمة بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولي للجامعة والذي كان له الأثر الأكبر في حصولها على مراكز مرموقة في العديد من التصنيفات العالمية، لأن الجامعة تدفع ثمناً باهظاً. الاهتمام الكبير بالتصنيفات العالمية للجامعات، مع التأكيد على جهود الجامعة، والاستمرار في الارتقاء بمنظومة التعليم والبحث، مع التأكيد على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم وتقدم المجتمعات الحديثة، مما يساهم في لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، مع الإشارة إلى أهمية المشاركة ورصد التقدم في هذه التصنيفات لأنها تمنح الجامعة مكانتها الدولية والإقليمية الفريدة.

كما أكد نائب رئيس الجامعة أن التصنيف العربي الجديد سيكون له بعد اقتصادي، حيث يهدف التطبيق إلى تشجيع البحث العلمي المبني على الإبداع والتطوير والابتكار في الجامعات والمراكز البحثية، وتشجيع تسويق وتوزيع المنتجات العلمية. إدارة التكنولوجيا للوصول إلى اقتصاد المعرفة. ويضاف إلى ذلك مؤشر التعاون والخدمة الدولي والوطني، ومن المتوقع أن يصبح التصنيف العربي للجامعات تصنيفاً عالمياً في المستقبل القريب.

وأشارت الدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء والتصنيف الدولي إلى حرص الجامعة الدائم على اتخاذ خطوات جادة وسريعة والمشاركة في مختلف التصنيفات العالمية والعربية للوصول إلى مستوى أرقى الجامعات في العالم، وذلك من خلال توفير كل ما يلزم لتحسين نظام التعليم والبحث، بالإضافة إلى تقديم الدعم المستمر للباحثين والمبتكرين.

كما أوضح مستشار رئيس الجامعة أن التصنيف العربي يعتمد على الدقة والموضوعية من خلال عدد من المؤشرات والمعايير، التي يتم من خلالها تقييم المهام الشاملة للجامعة، بما في ذلك “جودة التعليم والتدريس والبحث العلمي والابتكارات والدولية والعالمية”. التعاون المحلي وخدمة المجتمع.” حصلت الجامعة على 151.32 نقطة في مؤشر التعليم. مؤشر البحث العلمي 158.12 نقطة، ومؤشر الإبداع 107.58 نقطة، وأخيراً مؤشر المشاركة 140 نقطة.

وقال الدكتور إيشير أحمد اسكورة، مدير مركز إدارة المشاريع والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي، إن التصنيف العربي للجامعات هو تصنيف عربي عالمي جديد، وذلك بالتعاون مع جامعة الدول العربية والجامعة العربية للتعليم، الثقافة والعلوم.
ويتم اختيار الجامعات لهذا التصنيف الأكاديمي باستخدام أربعة مؤشرات أداء رئيسية (KPI) لتقييم التصنيف العربي للجامعات. ولكل منها 9 مؤشرات أداء فرعية وهي: أولاً: التعليم والتعلم بنسبة (30%). ثانيًا. : البحث العلمي حيث يعطي (30%). ثالثاً: – الإبداع وريادة الأعمال والابتكار (20%) رابعاً: التعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع (20%).