نظم مركز تيل الإعلامي لقاء إعلامي موسع تحت عنوان “مفهوم الصحة الإنجابية وعلاقته بالمشكلة السكانية” ألقت فيه الدكتورة سهام عبد الحليم مدير عام الإدارة الطبية العامة ببركة الصباح كلمة محاضرة. وتم التعاون مع المركز الصحي ببركة السبع بحضور زوار المركز ورواد المركز الصحي.

افتتح اللقاء بمقدمة من أعضاء مركز تيلا الإعلامي عن دور الهيئة والمراكز الإعلامية في نشر الوعي بتنمية الأسرة المصرية، وأن المشكلة السكانية من القضايا الهامة التي تظل ثابتة موضوع ونقاش مستمر، فهو يلتهم ثمار التنمية، بالإضافة إلى ما يسببه من ضغط على سوق العمل والقدرة الاستيعابية للنشاط الاقتصادي، مما يجعله تحديًا كبيرًا للدولة المصرية.

وأكدت الدكتورة سهام أن الصحة الإنجابية تعني قدرة الإنسان على التمتع بحياة جنسية أكثر مسؤولية وإشباعاً وأماناً، وأن يكون قادراً على الإنجاب وأن يكون حراً في اختيار متى وكيف يفعل ذلك، كما أنها تشمل – للرجال يجب أن تكون المرأة على دراية بطرق تحديد النسل الآمنة والفعالة والميسورة التكلفة وأن تكون التكلفة مقبولة، فضلاً عن الوصول إلى الرعاية الصحية المناسبة طبياً وتنفيذ برامج التثقيف الصحي لضمان أن الحمل والولادة الآمنين يوفران للأزواج أفضل فرصة لإنجاب طفل سليم.

وأضافت سهام أن برامج الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة تعتبر من البرامج الأساسية للتعامل مع النمو السكاني الذي يشكل تهديداً كبيراً لجهود التنمية في البلاد، كما أنها تساهم في خفض معدلات وفيات الأمهات والأطفال، والصحة الإنجابية. وتنظيم الأسرة هو أحد الاستراتيجيات الوطنية والعالمية للحد من الفقر وتحسين مستوى معيشة الأسر وهدفه تحسين نوعية حياة المواطنين. وبرامج الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة
وطرحت الندوة عددا من المقترحات لمعالجة المشكلة السكانية وهي: وضع استراتيجية عاجلة وموحدة وقابلة للتطبيق لضبط معدلات النمو السكاني، والاهتمام بوضع “خفض معدل النمو السكاني” كهدف وطني للجميع أجهزة الدولة. للتعاون في تحقيقها

مفهوم الصحة الانجابية وعلاقتها بالمشكلة السكانية.. ندوة بمركز إعلام تلا بالمنوفية
 منذ أقل من 5 دقائق

IMG-20240101-WA0053