كشفت شركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، هذا الأسبوع، في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES)، عن “مرآة” ذكية قادرة على تقييم صحة من يقفون أمامها.
المنتج الصحي الجديد، عبارة عن جهاز لوحي عمودي مقاس 21.5 بوصة مزود بكاميرا مدمجة، يتتبع أكثر من 100 علامة صحية عن طريق مسح تدفق الدم تحت وجه الشخص.

ويعد الجهاز باكتشاف علامات صحية مختلفة تتراوح من ارتفاع ضغط الدم إلى أعراض الحمى أو الاكتئاب أو مخاطر الصحة العقلية، وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية لمدة 10 سنوات إلى “شيخوخة بشرة الوجه”. ويمكنه أيضًا تحذير المستخدم إذا كان يعتقد أنه على وشك الموت.

وأشاد أحد خبراء التطبيب عن بعد بالجهاز ووصفه بأنه “مثالي للعيادات ودور رعاية المسنين”.

وتأمل الشركة المصنعة أن يساعد الجهاز في إعطاء الأشخاص تحذيرًا مبكرًا بشأن الرعاية الطبية “الاستباقية” التي يحتاجون إليها، وسيقدم الجهاز ليس فقط للمنازل، ولكن أيضًا لتجار التجزئة والصالات الرياضية والمدارس ودور رعاية المسنين والصيدليات.

كشفت شركة NuraLogix أن جهازها الجديد، المسمى Anura MagicMirror، مصمم لاستخدام مزيج من أجهزة الاستشعار والذكاء الاصطناعي لمسح العلامات الحيوية وتقديم تقييمات لمخاطر الأمراض.

يشتمل الجهاز على مستشعر بصري داخلي قوي يجمع البيانات لتحليلها بواسطة خوارزمية سحابية.
يستخدم المستشعر، وهو تقنية التصوير البصري عبر الجلد (TOI) الحاصلة على براءة اختراع من NuraLogix، طريقة مستخدمة بالفعل في المستشفيات، والمعروفة تقنيًا باسم Photoplethysmography، لتسجيل التغيرات في حجم الدم داخل الشعيرات الدموية الصغيرة (الأوعية الدموية الصغيرة) لأنسجة الوجه.

يتم بعد ذلك إرسال بيانات تدفق الدم إلى منصة الذكاء الاصطناعي العاطفي التابعة للشركة، والتي تسمى DeepAffex، والتي “تستخدم معالجة الإشارات المتقدمة وخوارزميات التعلم الآلي لحساب أكثر من 100 سمة صحية”، وفقًا للشركة.

وفي حديثه إلى Wired خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES)، أكد Marzio Pozzoli، الرئيس التنفيذي لشركة NuraLogix، أن كاميرا MagicMirror لا تستخدم أي تقنية للتعرف على الوجه.

ومع ذلك، لم يكن الجميع مرتاحين لهذه التأكيدات، حيث رأى كاتب عمود في صحيفة واشنطن تايمز أنه “كما هو الحال مع كل ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، فإن احتمال الضرر قريب من المنفعة المقصودة”.

بغض النظر، قال الرئيس التنفيذي لشركة NuraLogix إنه يتوقع أن يبدأ MagicMirror كمنتج للعملاء التجاريين، ويتم تركيبه في أماكن مثل الصالات الرياضية، والصيدليات، وغرف انتظار العيادات، أو حتى مواقع البناء حيث يمكن أن تكون التقييمات الصحية السريعة بمثابة حياة أو موت.

ولكن، في نهاية المطاف، يأمل بوزوولي أن يرى MagicMirror يصبح جهازًا شائعًا للرعاية الصحية المنزلية.

وفقًا لموقع Wired، يتوقع بوتسوولي أن تتم الموافقة على بعض القياسات من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هذا العام، مع المزيد من القياسات في المستقبل.

وفقًا لموقع NuraLogix، فإن جهاز MagicMirror ليس متاحًا للبيع بالتجزئة بعد، ولكنه “للاستخدام البحثي فقط”.