وجوه المنتخب المصري نظيره منتخب موزمبيق في السابعة من مساء اليوم الأحد، على ملعب فيليكس أوبي بويني بمدينة أبيدجان بساحل العاج، ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية.

يهدف البرتغالي روي فيتوريا مدرب منتخب مصر إلى كتابة اسمه في سجل المدربين الفائزين بالبطولة كأس الأمم الأفريقيةخلال الدورة الـ34 لـ«كان 2023» التي تقام في ساحل العاج خلال الفترة ما بين 13 يناير و11 فبراير 2024.

وقاد روي فيتوريا منتخب مصر في 14 مباراة، حتى الآن 6 مباريات رسمية و8 مباريات ودية، حقق الفوز في 12 مباراة وتعادل بالنتائج وخسر مثلها، سجل خلالها لاعبو الفريق 33 هدفًا واستقبلت شباكه 6 أهداف فقط.

روي فيتوريا يسأل…عاد منتخب مصر إلى المدرجات بعد غياب 13 عاما، وأضاف النجمة الثامنة إلى “عجلة” بطولات الفراعنة عبر التاريخ في بطولة أفريقيا 2023.

ويأمل البرتغالي فيتوريا أن يكون سادس مدرب في تاريخ الفراعنة يفوز بلقب أمم أفريقيا بعد أن نجح 5 مدربين سابقين في قيادة المنتخب الوطني للفوز باللقب مقابل 7 ألقاب.

وتمكن خمسة مدربين من الفوز بكأس أفريقيا مع المنتخب الوطني، منهم 3 مدربين مصريين بجانب مدربين أجانب، على رأسهم حسن شحاتة الذي فاز باللقب في ثلاث بطولات متتالية أعوام 2006 و2008 و2010.

الفراعنة يخططون للفوز بكأس أمم أفريقيا خلال النسخة الـ34 من أجل كسر الاضطرابات بعد خسارته في نهائيين سابقين للبطولة في نسختي 2017 و2021، أمام الكاميرون والسنغال.

ويحمل المنتخب المصري العديد من الأرقام القياسية في بطولة كأس الأمم الأفريقية، قبل انطلاق النسخة المقبلة في ساحل العاج 202، حيث يتربع على رأس قائمة الأكثر تتويجا بالبطولات في التاريخ برصيد 7 ألقاب، بينما يحتل منتخب الكاميرون المركز الأول في قائمة الأكثر تتويجا بالبطولات في التاريخ برصيد 7 ألقاب. في المركز الثاني بـ 5 بطولات، تليها غانا بـ 4 ألقاب. فازت نيجيريا بـ 3 بطولات، مرتين لكل من ساحل العاج والجزائر وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

كما يعتبر المنتخب المصري هو الفريق الأكثر مشاركة في كأس الأمم الأفريقية، 25 مرة، حيث غاب عن 3 نسخ: 2012، 2013 و2015.

أرقام فيتوريا مع الفراعنة قبل لقاء موزمبيق الليلة.. إنفو جراف
أرقام فيتوريا مع الفراعنة قبل لقاء موزمبيق الليلة.. إنفو جراف