تعد منطقة نجد بمحافظة ظفار من أكثر الأماكن الواعدة للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي. ونظراً لمميزاتها الطبيعية المتمثلة في توفر الأراضي والمياه الشاسعة والمسطحة، تهدف وزارة الزراعة والثروة السمكية وموارد المياه إلى تخطيط المساحة الصالحة للزراعة بحيث تبلغ مساحة إجمالية تزيد عن (24.200) كيلومتر مربع، و تعتمد على تطوير المنطقة وإدارتها بطريقة مبتكرة وحديثة لتصبح السلة الغذائية لسلطنة عمان.
تنفيذاً للتوجيهات الحكومية لمنطقة نجد وفي ضوء تجربة شركة جايكا اليابانية، قام أحد كبار مستشاري جايكا للزراعة والأمن الغذائي هيروشي هيروكا والوفد المرافق له بزيارة منطقة نجد لرؤية المنطقة بكافة مكوناته والتجارب الناجحة المطبقة في المجال، والتعرف على الخطط الاستثمارية ونقاط البيع. التسويق الذي قد يكون حلقة وصل مع منطقة نجد مصدر شركات الأمن المائي والغذائي بهدف التعاون في وضع أفضل السيناريوهات لإنشاء مدينة اقتصادية زراعية في منطقة نجد بمحافظة ظفار، وتقديم طلب دراسة المخطط التنظيمي للمنطقة وفق جدول زمني من 21 يناير إلى 2 فبراير 2024 .
وشملت الزيارة عدة أماكن منها: مدينة حزان الاقتصادية، مركز جودة وسلامة الأغذية، وعدد من الشركات القائمة في منطقة نجد منها شركة البشار للحوم الحمراء، دواجن الصفا، نخلة عمان. شركة التنمية وشركة النجد للتنمية الزراعية) وعدد من المشاريع القائمة.
يعتبر قطاع الأمن الغذائي من القطاعات الحيوية والمهمة في سلطنة عمان، حيث تدير وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه خطة استراتيجية لعدة مشاريع بقيمة استثمارية تتجاوز المليار ريال عماني، والتي تهدف إلى تأمين غذاء السلطنة وزيادة معدلات الاكتفاء الذاتي من المنتجات الأساسية وتعظيم القيمة المضافة.