يدخل المنتخب القطري في مواجهة قوية مع نظيره الإيراني، غداً الأربعاء، في نصف نهائي بطولة كأس أمم آسيا المقامة حالياً في قطر.

ووصل المنتخب القطري إلى الدور نصف النهائي، النسخة الثانية على التوالي، بعد نسخة 2019، التي فاز فيها بالمباراة النهائية، بعد فوزه على نظيره منتخب أوزبكستان بركلات الترجيح 3-2، بعد النهاية. من المباراة والوقتين الإضافيين بالتعادل 1-1.

في المقابل، وصل المنتخب الإيراني إلى الدور نصف النهائي، للمرة التاسعة في تاريخه، والثانية على التوالي بعد وصوله إلى الدور نصف النهائي في النسخة الماضية عام 2019 في الإمارات، قبل أن يخسر 0-3 أمام الإمارات. اليابان.
لكن المنتخب الإيراني نجح في الثأر من اليابان في الدور ربع النهائي للنسخة الحالية، حيث حول تأخره بهدف إلى فوز 2-1، ويضرب موعداً مع “الأنبي” في نصف النهائي.
وسيحاول المنتخب الإيراني بقيادة مدربه أمير كالينافي قلب الأمور لصالحه والوصول إلى النهائي، مطاردا لقبا مفقودا من خزائن المنتخب منذ نسخة 1976 التي أقيمت على أرضه. . وسط جماهيره، فيما يسعى منتخب قطر إلى استغلال العوامل الأرضية والجماهيرية لصالحه والتأهل للنهائي للمرة الثانية على التوالي.

أكد مشوار قطر في البطولة عزمها الاحتفاظ باللقب، إذ حققت الفوز الافتتاحي على لبنان بثلاثة أهداف نظيفة، حيث سجل أكرم عفيف هدفين والمعز علي هدفا، قبل أن يضمن التأهل إلى دور الستة عشر بفوزه على لبنان. وطاجيكستان مجددا بهدف أكرم عفيف، ثم تغلبت على الصين بهدف حسن الهيدوس.
وفي دور الـ16، واجه المنتخب القطري نظيره الفلسطيني الذي تأهل عبر عدي الضبح، لكن تجربة نجوم “الأنبي”، بطل آسيا، حسمت الأمور لصالحهم بهدفين سجلهما العرب. -هيدوس وأكرم عفيف.
وجاءت المباراة الأصعب في الدور ربع النهائي أمام منتخب أوزبكستان، حيث تقدم منتخب قطر بهدف في مرماه سجله حارس أوزبكستان، إلا أن منتخب أوزبكستان تمكن من تجاوز تأخره وأحرز هدف التعادل، وهو ما أجبر منتخب قطر على التأهل. وقت إضافي وركلات جزاء لاحقاً، لكن ميشيل برشم، حارس مرمى قطر، سجل وساهم في فوز فريقه 3-2 بركلات الترجيح.
في المقابل، تواجد المنتخب الإيراني في المجموعة الثالثة مع منتخبات فلسطين وهونج كونج والإمارات.
واستهل المنتخب الإيراني مشواره بالفوز على فلسطين بأربعة أهداف مقابل هدف، سجل لهم كريم أنصاري فرد وخليل زاده ومهدي قيدي وسردار أزمون، قبل أن يفوز على هونج كونج بهدف سجله مهدي قيدي، ويختتم دور المجموعات بفوزه. الفوز على الإمارات بهدفين لواحد وسجل هناك مهدي الطارمي. زوج.

وفي دور الـ16، واجه المنتخب الإيراني نظيره السوري في مباراة مثيرة، وخسر الأفضلية بهدف سجله مهدي تارمي من ركلة جزاء، ليتلقى هدف التعادل بنفس الطريقة من عمر هاربين، حينها. من المباراة. وذهبت إلى الوقت الإضافي ومن ثم ركلات الترجيح، وهو ما ابتسم للمنتخب الإيراني بفوزه 5.3.
وفي الدور ربع النهائي كان الموعد مع المنتخب الياباني، وهو ما يشكل مشكلة كبيرة للمنتخب الإيراني، إذ لم يتمكن من التسجيل في مرمىهم في أي مواجهة سابقة بينهما في البطولة، ولم يحقق نتيجة أفضل. . من التعادل السلبي في مواجهتهما بنسخة 1988، وخسر أمامهما في نسخة 1988، و1992 و2019.
ومما زاد الأمور تعقيدا تقدم اليابان بهدف موريتا في الدقيقة 28، لكن النجوم الإيرانيين نجحوا في إدراك التعادل عبر محمد محبي في الدقيقة 55، ثم من ركلة حرة في الوقت المحتسب بدل الضائع نفذها رضا جهفانكيش.
وسبق أن التقى الفريقان في مناسبتين في البطولة، الأولى كانت في نسخة 1988 في قطر، وفاز فيها المنتخب الإيراني بهدفين، قبل أن يفوز نفس الفريق بشباك نظيفة في نسخة 2015 في أستراليا.