وفي زيارتها الخامسة لمصر، قالت المبعوثة الخاصة للحكومة الألمانية للمساعدات الإنسانية في الشرق الأدنى والأوسط، ديكا فيتزل، إن ألمانيا كانت أحد الداعمين الرئيسيين للأونروا منذ عقود.

وأضافت البعثة الخاصة للحكومة الألمانية للمساعدات الإنسانية في الشرق الأدنى والأوسط، خلال تواجدها في القاهرة، أن ألمانيا دعمت الأونروا بمبلغ 206 ملايين يورو، وأضافت: وبذلك كنا ثاني أكبر مانح العام الماضي.

وأضاف المبعوث الألماني أن ألمانيا قامت مرة أخرى بزيادة دعمها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) في الأشهر الثلاثة الماضية بمقدار 44 مليون يورو لغزة وحدها، كما قدمت المساعدات الإنسانية الألمانية للأونروا في غزة. 83 مليون يورو في 2023.

وتابعت بوتزل في كلمتها: نحن نعلم أن الأونروا تعتبر وكالة ذات دور حاسم وحيوي للسكان في قطاع غزة، وكذلك للاجئين الفلسطينيين في الأردن وسوريا والضفة الغربية ولبنان، ولهذا السبب ، كنا ثابتين في دعمنا.

وأضافت: ومع ذلك، فإننا نقدر أن الأمم المتحدة والأونروا مصدومتان من طبيعة الادعاءات الخطيرة الأخيرة مثلنا، حيث أعلنا عن إجراء تحقيق ومراجعة.

وأكد بوتسل أنه في ضوء التقدم في التحقيقات، ستقرر ألمانيا بشأن التمويل الجديد، لاحقا؛ لأننا بحاجة إلى أن نكون قادرين على الثقة بأنه لا مكان للتطرف وأعمال الإرهاب والكراهية في حياتنا.

جاء ذلك خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها المبعوث الألماني الخاص للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط، دايك بوتسل، إلى مصر في إطار جولتها الإقليمية الأخيرة لمراقبة وتنظيم دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وتأتي زيارة المبعوث الألماني ضمن جولة شملت دول الجوار لغزة مثل مصر والأردن ورام الله وإسرائيل، بالإضافة إلى قطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، لبحث السبل الممكنة لحل المشكلة. التعاون وكذلك لتحسين الوضع الذي هو جزء من بعثاتها الدبلوماسية.

وأشاد المبعوث الألماني بالجهود العديدة التي بذلتها مصر فيما يتعلق بقضية غزة، مشيراً إلى الاجتماعات المثمرة التي عقدتها مع وزارة الخارجية ووزارة الصحة والهلال الأحمر المصري.

قال المبعوث الألماني الخاص للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط، إن ألمانيا لم تتخلى عن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، لكنها قررت وقف الدعم مؤقتا لحين فحص نتائج التحقيقات.