يترأس السفير حمدي سند لوزة نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية الوفد المصري المشارك في الدورة الرابعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية الاتحاد الأفريقي (المجلس التنفيذي) والتي تنعقد على مدار يومين . 14-15 فبراير، في مقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتركز أعمال الدورة الحالية للمجلس على مراجعة وتقييم أنشطة الاتحاد الأفريقي خلال العام الماضي، الذي شهد العديد من التحديات السياسية والاقتصادية والتداعيات السلبية للأزمات الدولية على القارة، حيث سينظر المجلس في تقارير حول أعماله. أهم القضايا. وأنشطة السلام والأمن، وتقييم الخطة العشرية الأولى لتنفيذ أجندة التنمية 2063. والتقرير النهائي حول الإصلاح المؤسسي والتقدم في اتفاقية التجارة الحرة القارية، بالإضافة إلى استعراض ما تم إنجازه في المجالات المواضيعية المفضلة في القارة، ولا سيما الأمن الغذائي وتغير المناخ وتحول الطاقة ومشاريع البنية التحتية، بالإضافة إلى التقارير الإدارية عن ميزانية الاتحاد الأفريقي وأولويات الإنفاق والتوظيف.

كما سيسعى المجلس التنفيذي إلى تحديد أولويات عمل الاتحاد الأفريقي والمفوضية خلال العام المقبل، مع التركيز على إطلاق المرحلة الثانية من خطة تنفيذ خطة التنمية 2063، مع تحديد الأولويات لأعضاء الاتحاد الأفريقي. الاتحاد الأفريقي في مجموعة العشرين، واستخدامات صندوق السلام الذي يتناول الحفاظ على السلام والأمن في القارة، فضلا عن الإعداد للعملية الانتخابية لقيادة مفوضية الاتحاد الأفريقي في فبراير 2025. كما سيتولى المجلس التنفيذي أيضا النظر في التقارير والقرارات المقرر صدورها عن مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي يومي 17 و18 من الشهر الجاري.