أخبار عاجلة

الآثار: تجاوزنا الـ90% من أعمال تطوير متحف شرم الشيخ القومى

الآثار: تجاوزنا الـ90% من أعمال تطوير متحف شرم الشيخ القومى
الآثار: تجاوزنا الـ90% من أعمال تطوير متحف شرم الشيخ القومى

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الآثار: تجاوزنا الـ90% من أعمال تطوير متحف شرم الشيخ القومى, اليوم السبت 19 أكتوبر 2019 10:35 مساءً

متحف شرم الشيخ القومى يعد  أحد المشروعات القومية العملاقة التى يجرى تنفيذها علي ارض مدينة السلام العالمية شرم الشيخ  حيث يواصل اكثر من 700 عامل  العمل ليلاً ونهاراً، لاستكمال إنجاز المشروع فى وقت قياسى استعداداً لاستقبال الرئيس السيسى لافتتاح المتحف رسمياً قبل نهاية العام الحالى 2019. 

رئيس قطاع المشروعات: المرحلة الأولى تتكلف 600 مليون جنيه وتتضمن المبنى الإدارى 

ريحان: عرض  كل المقتنيات الأثرية المستخرجة من المواقع الأثرية بسيناء بالمتحفويقع المتحف الجديد على بمسافة قريبة من  من مطار شرم الشيخ الدولى، فى المنطقة المجاورة لمسجد «السلام»، أحد المعالم الشهيرة بالمدينة، ويجرى تنفيذه على مساحة أكثر من 50 فداناً، بهدف إدخال منتج سياحى جديد إلى مدينة «السلام»، بجوار السياحة الترفيهية، بالإضافة إلى تخفيف العبء عن المتحف المصرى الكبير فضلاً عن استغلال الكثير من القطع الأثرية المكدّسة فى المخازن.

المهندس عماد الفاضلى مدير المشروع  أكد : إن مساحة المتحف تبلغ نحو 220 ألف متر مربع، وتضم المرحلة الأولى من المشروع المبنى الإدارى، و4 قاعات عملاقة، الأولى قاعة التهيئة المرئية لعرض الآثار الموجودة، والثانية قاعة الحضارات وتشمل كل الحضارات المصرية القديمة والحضارات الأخرى، والثالثة قاعة العرض المتحفى، أما القاعة الرابعة فمخصّصة لكبار الزوار ويوجد ممر كبير يربط بين هذه القاعات ومن المخطط أن يحتوى الممر على تمثال «الربة حتحور»، وقطع أثرية أخرى.

أما  المهندس وعد الله أبوالعلا رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار  فقال أن أعمال تطوير متحف شرم الشيخ تسير بشكل منتظم وتم  الانتهاء من 90% من الأعمال الإنشائية بمتحف شرم الشيخ وجاري الانتهاء من أعمال التشطيبات المعمارية بقاعات العرض والكافيتريات والمحلات التجارية ويتسع المتحف لعرض 20 ألف قطعة أثرية، متنوعة من الآثار الفرعونية والإسلامية والقبطية  تكلفة المرحلة الأولى من مشروع متحف شرم الشيخ القومى بلغت نحو 600 مليون جنيه، لافتاً إلى أنه من المخطط أن يحتوى المتحف على مخزن للآثار، ومعامل لترميم القطع الأثرية، بالإضافة إلى مسطحات خضراء بمساحة أكثر من 15 ألف متر مربع  وسيضم فى قاعته الأولى ما يقرب من 700 قطعة أثرية، وفى القاعة الثانية ما يقرب من 500 قطعة أثرية، وسوف يتم اختيارهم من مخازن المتحف المصرى بالتحرير والمخازن المتحفية بعدة مناطق أثرية.

مشيرا الي  أنه من المتوقع أن يقوم الرئيس عبدالفتاح السيسى بافتتاح المرحلة الأولى خلال هذا العام 2019، بما يجعل من مدينة شرم الشيخ مدينة سياحية متكاملة.

وأوضح الدكتور محمود مبروك، مستشار وزير الآثار للعرض المتحفى، أن فكرة سيناريو العرض المتحفى لمتحف شرم الشيخ ستعكس مظاهر الحياة اليومية عند المصرى القديم وكذلك فى العصر الحديث، بحيث تروى القطع الأثرية مدى التقدم الحضارى الذى كان يعيشه المصرى القديم، حيث برع فى صناعة الكراسى والمناضد والأسرة المريحة وكان يزين المائدة بالزهور ويأكل ويشرب فى أطباق وكؤوس من الخزف مختلفة الأشكال والألوان وكان يلبس أحدث الأزياء. 

كما يشمل سيناريو العرض المتحفى عرضا للحياه البرية وكيف اهتم المصرى القديم بالحيوانات والطيور والزواحف والحشرات من حيث تربيتها أو تقديسها أو استئناسها أو علاجها، مؤكد أنه سيتم لأول مرة عرض ضخم لأشكال الحيوانات والطيور.

 

من جانبها، تحدّثت الدكتورة هدى المصرى، الاستشارى العام للمشروع، عن قصتها مع المتحف، التى بدأت عام 1998، عندما تقدّمت بتصميم المشروع إلى المسابقة التى أعلنت عنها وزارة الآثار، وفازت بالمركز الأول، وجرى البدء فى التنفيذ عام 2003، مشيرة إلى أن تصميم المتحف يليق بمكانة شرم الشيخ العالمية، ويشجّع السائحين على قضاء يوم كامل للاستمتاع بكل ما فى المتحف.

قالت إلهام صلاح الدين رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار إن لجنة العرض المتحفى اجتمعت منذ فترة  لاستكمال اعتماد القطع المختارة لمتحف شرم الشيخ.

وأوضحت أن اللجنة قامت باختيار العديد من القطع الأثرية المقرر عرضها خلال افتتاح متحف شرم الشيخ وسوف يتم استكمال أعمال الاختيار خلال الفترة المقبلة، لحين استقرار اللجنة على القطع التى سوف تعرض أمام الجمهور.

 

يطالب خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بمناطق آثار جنوب سيناء بتخصيص قاعة للمقتنيات الأثرية المستخرجة من سيناء بواسطة بعثات الآثار الأجنبية والمصرية منذ أعمال حفر قناة السويس والحفائر الأجنبية المرتبطة بها وبعثات الحفائر المصرية منذ استرداد سيناء.

 

وأضاف ريحان أن منذ تأسيس الشركة العالمية للملاحة البحرية لقناة السويس نتيجة حفر قناة السويس قام علماء أجانب ومن أشهرهم الفرنسي جون كليدا بأعمال حفائر بمناطق عديدة بشمال سيناء واستخرجت العديد من الآثار الهامة ،كانت نواة متحف الإسماعيلية.

 ومن هذا المنطلق نطالب بعرض كل المقتنيات الأثرية المستخرجة من المواقع الأثرية بسيناء بمتحف شرم الشيخ بقاعة خاصة تضم آثارًا مصرية قديمة وآثار للأنباط وآثار رومانية وآثار مسيحية وإسلامية يمثّل تجسيدّا حى لتاريخ سيناء منذ عصر مصر القديمة وحتى العصر الحديث بوجود قاعة للتراث السيناوى لربط الماضي بالحاضر وسيحكى تاريخ سيناء لزوار المتحف عن طريق عرض هذه المقتنيات.

ومن جهته أشار سامح فخري خبير التسويق السياحي الي إن متحف شرم الشيخ القومي يعد متحفا عالميا بكل المقاييس سواء كان من ناحية الحجم أو العمارة إضافة إلى الآثار التي سيجرى وضعها بداخلها.

وأوضح أن إقامة متحف بمدينة شرم الشيخ رسالة للعالم بأن مصر أرض الحضارات وتزخر بمقتنياتها الأثرية وإظهار قدرة المصري القديم عن التعبير بالحياة التي كان يعيشها بطريقة عبقرية باستخدام الفن سواء كان عن طريق النحت وإقامة التماثيل أو النقوش والزخارف.

وأوضح  أن المتحف سيكون كبسولة لتشويق السائحين لزيارة الآثار المصرية ليس التى توجد فى المتحف فقط بل زيارة آثار وادي النيل لافتا إلى أن الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير المتحف تعد خطوة إيجابية وإنجاز غير متوقع

أكد الخبير السياحي وجدي سعد  أن المتحف سينقل صورة من حضارة مصر المتنوعة إلي داخل المتحف كنوع من تشويق السائحين لمشاهدة الآثار الأصلية في سيناء و أسوان والقاهرة وباقي مدن الصعيد وتساعد إلي مزيد من الجذب السياحي الي شرم الشيخ

 

ويقول فكري طاهر مدير عام بالقطاع السياحي بشرم الشيخ انه بافتتاح المتحف سنضمن منتج سياحي جديد وهو سياحة الآثار التي ستؤدي إلي عملية رواج سياحي ورفع نسبة الإشغالات السياحية لمدينة شرم الشيخ

 


يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

هذا المقال "الآثار: تجاوزنا الـ90% من أعمال تطوير متحف شرم الشيخ القومى" مقتبس من موقع (الجمهورية اونلاين) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الجمهورية اونلاين.