أخبار عاجلة
شخص يقتحم عرض مسرحي ويهاجم الممثلين بالسكين -
سائح يصاب بجروح خطيرة بعد حادث مروري مع زرافة -
سائح يصاب بجروح خطيرة بعد حادث مروري مع زرافة -
من هو أبو العطا الذي اغتالته إسرائيل فجر اليوم؟ -

تجنبا لملاحقتهم.. دور «تميم» المشبوه في حصول قيادات الإخوان على الجنسية التركية

تجنبا لملاحقتهم.. دور «تميم» المشبوه في حصول قيادات الإخوان على الجنسية التركية
تجنبا لملاحقتهم.. دور «تميم» المشبوه في حصول قيادات الإخوان على الجنسية التركية

منح الديكتاتور التركي رجب طيب أردوغان، بمساعدة تنظيم الحمدين عدد من عناصر الإخوان الهاربين، وطالبتهم السلطات بتغيير أسمائهم في جوازات سفرهم التركية الجديدة.

 

موقع "قطريليكس"، التابع للمعارضة القطرية، كشف أسماء قيادات الإخوان الذين ساعدتهم قطر في الحصول على الجنسية التركية، حيث جاء هذا الإجراء من جانب تميم بن حمد بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع تميم بمنح عناصر الإخوان وقادتهم الجنسية التركية مجانًا دون دفع الرسوم المقررة 250 ألف دولار.

 

وبدأ "تميم" خطته منذ سنوات لتجهيز عدد من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية المختبئين في العاصمة الدوحة للسفر إلى تركيا للحصول على الجنسية، وذلك بعد اتهامهم بقضايا تتعلق بالإرهاب في بلدانهم وعلى رأسها مصر.

 

وضمت القائمة الأولى التي تم الاتفاق عليها للحصول على الجنسية التركية كلا من قيادات الجماعة الإرهابية مدحت الحداد ومحمد عبدالعظيم البشلاوي وأيمن أحمد عبدالغني، صهر خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، ويحيى حامد وزير الاستثمار السابق، وسيف الدين عبدالفتاح إسماعيل حسنين المستشار السابق للرئيس المعزول محمد مرسي، ومن الإعلاميين الهاربين معتز مطر وحمزة زوبع ومحمد ناصر وأيمن نور وحسام الشوربجي.

 

منح الجنسية التركية لعناصر الجماعة الإرهابية جاء من جانب السلطات التركية وتميم بن حمد من أجل منع توقيفهم في المطارات والموانئ وتجنبًا لتعرضهم للملاحقات خارج الحدود التركية في محاولة للالتفاف على القوانين الدولية وحماية العناصر الإرهابية.

 

وأقام المحامي سمير صبري دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري لإسقاط الجنسية المصرية عن عناصر الإخوان الحاصلين على الجنسية التركية.

 

وقال في تصريحات لـ"العربية.نت" إنه اختصم في الدعوى التي ستنظر بها المحكمة 17 نوفمبر الجاري كلا من رئيس الوزراء ووزير الداخلية بصفتيهما القانونية لإسقاط الجنسية عن العناصر الإرهابية التي حصلت على الجنسية التركية، ومنهم إعلاميون ونواب سابقون في البرلمان المصري خلال حكم الإخوان، وعدد من قادة وأبناء الجماعة، مؤكدا أن السلطات التركية طلبت من هؤلاء تغيير أسمائهم في جوازات سفرهم الجديدة.

 

وذكر صبري أن من بين العناصر الحاصلة على الجنسية التركية الإعلاميين معتز مطر وحمزة زوبع ومحمد ناصر وأيمن نور وحسام الشوربجي، ومن قيادات الجماعة مدحت الحداد ومحمد عبد العظيم البشلاوي وأيمن أحمد عبد الغني، صهر خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان، ويحيى حامد وزير الاستثمار السابق، وسيف الدين عبد الفتاح إسماعيل حسنين المستشار السابق للرئيس الأسبق محمد مرسي، مشيرا إلى أن الهدف من منح هؤلاء الجنسية التركية منع توقيفهم في المطارات والموانئ وتجنبا لتعرضهم للملاحقات خارج الحدود التركية.

 

وكشف صبري أن الفترة الأخيرة شهدت تقدم أكثر من 150 من قادة وأبناء الإخوان بطلبات للحصول على الجنسية التركية، مطالبا بتطبيق نص المادة 16 من قانون الجنسية والتي تناولت حالات إسقاط الجنسية المصرية عن كل من تمتع بها، إذا كانت إقامته العادية في الخارج وانضم إلى هيئة أجنبية من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعي أو الاقتصادي للدولة بالقوة أو بأية وسيلة من الوسائل غير المشروعة، أو إذا عمل لمصلحة دولة أو حكومة أجنبية، وهى في حالة حرب مع مصر أو كانت العلاقات الدبلوماسية قد قطعت معها، وكان من شأن ذلك الإضرار بمركز مصر الحربي أو الدبلوماسي أو الاقتصادي أو المساس بأي مصلحة قومية أخرى.

 

هذا المقال "تجنبا لملاحقتهم.. دور «تميم» المشبوه في حصول قيادات الإخوان على الجنسية التركية" مقتبس من موقع (صوت الامة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صوت الامة.