أخبار عاجلة
بدء أعمال توصيل الغاز الطبيعى لـ«5» قرى في سوهاج -
انفوجراف| أليجري «المدرب العاطل» صاحب الانجازات -

القهوة.. «مزاج» حائر بين الدراسات

القهوة.. «مزاج» حائر بين الدراسات
القهوة.. «مزاج» حائر بين الدراسات

الشارقة: «الخليج»

يحتفي العالم مطلع أكتوبر/تشرين الأول سنوياً باليوم العالمي للقهوة، كمناسبة للتشجيع على التجارة العادلة بها، ورفع الوعي بمشكلات التغير المناخي التي تهدد محصولها.
وتشير أحدث الإحصاءات إلى أن عشاق القهوة يتناولون نحو 3 مليارات كوب يومياً، وأن أغلبهم يتابع نتائج أحدث الدراسات العلمية عنها، والتي تؤكد تارة الفوائد الجمة لتناولها للحماية من الزهايمر والسرطان، بينما تحذر أخرى من الإفراط في تناولها نظراً للتأثير الضار للكافيين على القلب والأوعية الدموية.

الفوائد

1- نشرت مجلة الكبد، دراسة أجراها الطبيب شياو تشيان، من المعهد الوطني للسرطان في ميريلاند بالولايات المتحدة، أكدت فوائد تناول 3 أكواب قهوة يومياً للحماية من تليف الكبد. وأشارت الدراسة إلى أن الأنواع منزوعة الكافيين أيضاً لها الميزة نفسها.
2- أكدت دراسة أجراها د. فرانك هيوارد، من كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، انخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بنسبة 9% بتناول كوب قهوة يومياً. وتقل النسبة إلى 6% للأنواع منزوعة الكافيين.
3- في دراسة حديثة نشرتها المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب، توصل باحثون من جامعتي بون الألمانية وليل الفرنسية بعد تجارب على الفئران إلى أن مادة فعالة تشبه الكافيين ساهمت في الحد من تخزين بروتين «تاو» في المخ، وهو من الأسباب الرئيسية لمرض الزهايمر.
4- رصدت دراسة أجرتها كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد إلى أن النساء اللائي يشربن 4 أكواب من القهوة كن أقل عرضة بنسبة 20% للإصابة بالاكتئاب.
5- أشارت دراسة حديثة لجامعتي ساوثهامبتون وأدنبرة البريطانيتين إلى أن تناول ٣ أكواب من القهوة يومياً يحمي من مخاطر الإصابة بسرطانات القولون والمستقيم بنسبة 26%، والكبد بنسبة 34%، والأمعاء بنسبة 17%.
6- نشرت دورية القلب الأمريكية نتائج دراسة أجراها معهد «كارولينسكا» السويدي تشير إلى أن تناول النساء لأكثر من فنجان قهوة يومياً يخفض خطر إصابتهن بالسكتة الدماغية بنسبة 22%.

الأضرار:

1- حذرت دراسة حديثة أجرتها جامعة جنوب أستراليا من أن تناول أكثر من 6 أكواب من القهوة يومياً يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لأن الكافيين الزائد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.
2- يتفق كثير من الأطباء على أن الإفراط في تناول القهوة يسبب حموضة وحرقة بالمعدة، لأن ارتفاع نسبة الكافيين في الدم يساهم في ارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى والتي ينتج عنها الارتجاع المعدي المريئي.
3-تناول كميات كبيرة من القهوة قد يزيد من إفراز هورمونات التوتر والإجهاد، خاصة «الكورتيزول» و«الأدرينالين»، وهي تساهم في زيادة معدل دقات القلب وضغط الدم، وبالتالي الشعور بالتوتر والعصبية.
4- محتوى القهوة العالي من الكافيين يجعلها مدرة للبول، والزيادة المفرطة لها تعرض المستهلكين لمرض سلس البول بحسب دراسة لجامعة ألاباما توصلت إلى أن النساء الأكثر تناولًا للقهوة أصبن بالمرض بنسبة 70%.
5- بحسب دراسة لمستشفى مايو كلينيك بالولايات المتحدة، فإن تناول أكثر من 4 فناجين قهوة يومياً يرفع معدل الوفيات لدى الرجال بنسبة 21%، إضافة إلى ضعف اللياقة البدنية، والعصبية الزائدة.
6 - نشرت مجلة «جمعية سن اليأس» الأمريكية نتائج دراسة تشير إلى أن النساء اللائي تناولن الكافيين بشكل مفرط عرضة لانقطاع الطمث في سن مبكرة.

هذا المقال "القهوة.. «مزاج» حائر بين الدراسات" مقتبس من موقع (الخليج) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الخليج.