أخبار عاجلة
تصفية 24 مسلحا من "طالبان" جنوبي أفغانستان -

بالفيديو.. المكسيك ترضخ لتهديدات ترامب وتقبل اتفاقاً للحدّ من الهجرة

بالفيديو.. المكسيك ترضخ لتهديدات ترامب وتقبل اتفاقاً للحدّ من الهجرة
بالفيديو.. المكسيك ترضخ لتهديدات ترامب وتقبل اتفاقاً للحدّ من الهجرة

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق مع المكسيك بشأن الهجرة وبالتالي فإن الرسوم الجمركية المشددة التي كان يهدد بفرضها على مكسيكو «تم تعليقها إلى أجل غير مسمى».

وكتب ترامب في تغريدة «يسعدني أن أبلغكم بأن الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق موقع مع المكسيك.

الرسوم الجمركية التي كان مقررا فرضها من قبل الولايات المتحدة ضد المكسيك، تم بالتالي تعليقها إلى أجل غير مسمى».

وأضاف أن «المكسيك وافقت بدورها على اتخاذ تدابير قوية لوقف تدفق المهاجرين إلى حدودنا الجنوبية».

وأوضح أن هذه التدابير ستؤدي إلى «خفض كبير أو القضاء على الهجرة غير القانونية القادمة من المكسيك إلى الولايات المتحدة».

وبعد دقائق من تغريدة ترامب أعلنت الولايات المتحدة والمكسيك في بيان مشترك أن مكسيكو ستتخذ «إجراءات غير مسبوقة» لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وجاء في البيان المشترك أن بين الإجراءات التي التزمت المكسيك بتنفيذها «نشر حرسها الوطني في عموم انحاء البلاد ولا سيما عند حدودها الجنوبية»، كما ستستهدف تهريب البشر ومجموعات التهريب عموما.

وأضاف أن المكسيك وافقت أيضا على أن تستقبل كل المهاجرين الذين يعبرون أراضيها إلى الولايات المتحدة طلبا للجوء، وذلك بانتظار أن تنظر المحاكم الأميركية بطلباتهم.

وأرسى الاتفاق السياسة الاميركية التي اثارت معارضة في كلا البلدين، إذ نص على أن تعيد واشنطن بانتظام طالبي اللجوء الذين يعبرون الحدود، إلى المكسيك التي ستقدم لهم الوظائف والرعاية الصحية والتعليم.

من جانبه، أشاد وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشن بالاتفاق ووصفه بأنه «مهم جدا جدا».

وقال منتوشن متحدثا إلى الصحافيين على هامش اجتماع وزارة المالية وحكام المصارف المركزية لدول مجموعة العشرين في اليابان «إننا في غاية الارتياح للاتفاق الذي توصلنا إليه» مضيفا «بالتالي، وافق الرئيس على أننا لن نمضي قدما في الرسوم الجمركية» على المكسيك.

وبموجب الاتفاق، وافقت المكسيك على توسعة سياستها القاضية باستعادة المهاجرين المتحدرين من غواتيمالا والهندوراس والسلفادور فيما تدرس الولايات المتحدة طلباتهم للجوء.

وهدد ترامب الأسبوع الماضي بفرض رسوم جمركية بنسبة 5% اعتبارا من الغد على جميع الصادرات المكسيكية إلى بلاده، مشيرا إلى أن النسبة سترتفع بمعدل خمس نقاط مئوية كل شهر وصولا إلى 25%، وستبقى عند هذا الحد إلى حين استجابة مكسيكو التي تصدر بضائع بقيمة 350 مليار دولار سنويا إلى الولايات المتحدة، لمطالب واشنطن بشأن ضبط حركة الهجرة.

هذا المقال "بالفيديو.. المكسيك ترضخ لتهديدات ترامب وتقبل اتفاقاً للحدّ من الهجرة" مقتبس من موقع (جريد الأنباء الكويتية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو جريد الأنباء الكويتية.