أخبار عاجلة
تصفية 24 مسلحا من "طالبان" جنوبي أفغانستان -

واشنطن: إسرائيل تملك «حق» ضم أراضٍ من الضفة

واشنطن: إسرائيل تملك «حق» ضم أراضٍ من الضفة
واشنطن: إسرائيل تملك «حق» ضم أراضٍ من الضفة

أكد السفير الأميركي لدى الاحتلال الاسرائيلي ديفيد فريدمان في مقابلة امس أن اسرائيل تملك «الحق» في ضم «جزء» من أراضي الضفة الغربية المحتلة، في تصريحات يرجح أن تعمق الرفض الفلسطيني لخطة السلام الأميركية المنتظرة والمعروفة بـ «صفقة القرن».

وقال فريدمان في مقابلة نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز» امس «في ظل ظروف معينة، أعتقد أن إسرائيل تملك الحق في المحافظة على جزء من، لكن على الأغلب ليس كل، الضفة الغربية».

وكان صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير اعتبر أن أي سياسة من هذا النوع تعكس تواطؤا أميركي مع خطط إسرائيل.

وقال فريدمان في المقابلة إن «آخر ما يحتاجه العالم هو دولة فلسطينية فاشلة بين إسرائيل والأردن».

وأضاف «قد لا يقبلون بها (الخطة) وقد لا تحقق الحد الأدنى» من مطالبهم.

لكنه أضاف «نعتمد على حقيقة أن الخطة المناسبة في الوقت المناسب ستحصل على رد الفعل المناسب مع مرور الوقت».

ورأى فريدمان الذي يعد من أشد داعمي المستوطنات الإسرائيلية، في صريحاته لـ«نيويورك تايمز» أن خطة ترامب تهدف إلى تحسين ظروف الفلسطينيين المعيشية لكنها لن تشكل «حلا دائما للنزاع».

وقال إنه لا يعتقد أن الخطة قد تتسبب باندلاع أعمال عنف من الجانب الفلسطيني.

لكنه أكد أن واشنطن ستنسق بشكل وثيق مع حليفها الأردن الذي قد يواجه اضطرابات في أوساط سكانه الفلسطينيون الذين يرجح أن يحتجوا على خطة يعتبرون أنها تصب في مصلحة إسرائيل بشكل كبير.

من جهة اخرى، اعتقلت قوات الاحتلال حارس المسجد الأقصى المبارك مهند إدريس، بعد أن اعتدت عليه بصورة وحشية، كما اعتقلت فتاة من مدينة جنين على حاجز قلنديا العسكري شمال مدينة القدس المحتلة، بزعم حيازتها سكينا لتنفيذ عملية طعن.

وقالت مصادر فلسطينية ان الاعتداء على إدريس واعتقاله جاء بسبب تصديه لعناصر الاحتلال التي اقتحمت مصلى باب الرحمة في الجهة الشرقية من الأقصى المبارك بأحذيتها ورفضها خلع الحذاء.

من ناحية أخرى، اعتقلت قوات الاحتـلال الإسرائيلـــي، فجــر امس، 5 فلسطينيين، بينهم فتاة، من منازلهم بحي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة.

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة بأن قوات الاحتلال اقتحمت شارع المدارس في جبل المكبر، وأطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الصوتية، ما أدى إلى حدوث مواجهات مع الفلسطينيين، وتم اعتقال فتاة وأربعة شبان، فيما اعتقلت قوات الاحتلال شابا من منطقة خلايل اللوز جنوب شرق بيت لحم، بعد دهم منزل والده وتفتيشه.

وكان عدد من المواطنين الفلسطينيين أصيب بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

هذا المقال "واشنطن: إسرائيل تملك «حق» ضم أراضٍ من الضفة" مقتبس من موقع (جريد الأنباء الكويتية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو جريد الأنباء الكويتية.