أخبار عاجلة
تصفية 24 مسلحا من "طالبان" جنوبي أفغانستان -

بالفيديو.. تركي الفيصل: المملكة قاطعت «طالبان» بعد رفضها تسليم بن لادن

بالفيديو.. تركي الفيصل: المملكة قاطعت «طالبان» بعد رفضها تسليم بن لادن
بالفيديو.. تركي الفيصل: المملكة قاطعت «طالبان» بعد رفضها تسليم بن لادن

كشف رئيس الاستخبارات السعودية الاسبق الأمير تركي الفيصل سبب رفض الملا عمر، زعيم حركة طالبان السابق، تسليم زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن للمملكة وسر إلقاء القوات الاميركية جثة الأخير في البحر بدلا من دفنه.

وأوضح الأمير تركي الفيصل خلال برنامج «الذاكرة السياسية» على فضائية «العربية» الإخبارية، أن ما فعله أسامة بن لادن لم يكن في مخيلة أحد، مضيفا أن بن لادن كان حريصا على تغيير محل إقامته من حين إلى آخر حتى لا يتم التعرف على مكانه، لافتا إلى أن السلطات السعودية كانت تسمح لأسرته بزيارته لأسباب إنسانية بحتة.

وأكد أنه طلب من قائد حركة طالبان الأفغانية سابقا الملا عمر تسليم بن لادن للسعودية أكثر من مرة، عام 1998، مشيرا إلى أن الملا عمر رفض تسليم بن لادن.

ولفت إلى أنه اصطحب معه الشيخ عبدالله التركى بصفته وزيرا للشؤون الإسلامية في ذلك الوقت، ليكون مرجعا إسلاميا لو دار حديث بينه وبين الملا عمر، وحضر أيضا اللقاء رئيس المخابرات العسكرية الأفغانية آنذاك.

واشار إلى أنه حذر الملا عمر من أن قراره بعدم تسليم بن لادن للرياض سيضر بأفغانستان، وأنه يجب إعادة النظر فيه، مؤكدا أن المملكة قطعت علاقتها بحكومة طالبان عقب ذلك.

وقال الفيصل: في عام 1998، تم تفجير في السفارات الأميركية في نيروبى ودار السلام، وأكدت التحقيقات أن أسامة بن لادن كان وراء التفجيرات، وتلقى الملا عمر رسالة من بيل كلينتون الرئيس الأميركي في ذلك الوقت، بتسليم زعيم «القاعدة» لواشنطن ولكنه رفض، فأطلقت أميركا عددا من الصواريخ على أماكن متفرقة في باكستان.

وبين رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق أن الولايات المتحدة أقدمت على إلقاء جثة بن لادن في البحر بدلا من دفنه لأنها لم ترد أن يكون له قبر أو مزار يجلب الناس إليه، لافتا إلى أنه لا يوجد لديه تحليل لسبب قتل الجيش الأميركي بن لادن بدلا من اعتقاله، لكن الأميركيين قالوا إنه كان يحمل سلاحا عندما اقتحموا غرفته وتم قتله لهذا السبب.

يشار إلى أن أسامة بن لادن قتل فجر 2 مايو 2011 في أبوت آباد الواقعة على بعد 120 كلم عن إسلام آباد بباكستان في عملية اقتحام أشرفت عليها وكالة الاستخبارات الأميركية ونفذها الجيش الأميركي واستغرقت 40 دقيقة.

وحدثت الواقعة إثر مداهمة قوات أميركية خاصة لمجمع سكني كان يقيم به مع زوجاته وأبنائه.

ودار اشتباك بين بن لادن ورجاله وبين القوات الأميركية المصحوبة بعناصر من الاستخبارات الباكستانية ونجم عن الاشتباك مصرعه بطلقة في رأسه.

هذا المقال "بالفيديو.. تركي الفيصل: المملكة قاطعت «طالبان» بعد رفضها تسليم بن لادن" مقتبس من موقع (جريد الأنباء الكويتية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو جريد الأنباء الكويتية.