إحالة مشروع «تعديل ضريبة الدخل» إلى مجلس الوزراء

إحالة مشروع «تعديل ضريبة الدخل» إلى مجلس الوزراء
إحالة مشروع «تعديل ضريبة الدخل» إلى مجلس الوزراء

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إحالة مشروع «تعديل ضريبة الدخل» إلى مجلس الوزراء, اليوم الأحد 1 ديسمبر 2019 01:55 صباحاً

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، الانتهاء من إعداد مشروع قانون جديد لإنهاء المنازعات الضريبية وتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، وإحالته إلى مجلس الوزراء، وتابع: «نتطلع لإقراره من مجلس النواب قبل نهاية ديسمبر ٢٠١٩».

وقال معيط فى بيان، أمس، إن مشروع القانون الجديد يتضمن إضافة فقرتين جديدتين إلى المادة «١١٠» من قانون الضريبة على الدخل؛ تيسيرا على الممولين بحيث إذا قامت مصلحة الضرائب بتعديل الإقرار الضريبى للممول بعد مضى السنوات الثلاث الأولى من تاريخ انتهاء المدة المحددة لتقديمه لا يجوز لها حساب مقابل التأخير عن الفترة التالية لانتهاء مدة السنوات الثلاث.

وأضاف أنه سيتم، إعفاء الممول من أداء ٣٠٪ من غرامات مقابل التأخير عن الضريبة غير المسددة التى تستحق بناء على الاتفاق الذى يجرى مع المصلحة قبل صدور قرار لجنة الطعن، بشرط أداء الممول الضريبة المستحقة عليه.

وتابع: يستهدف تعديل المادة «١١٠» قصر مدة حساب مقابل التأخير، على ما يجاوز 200 جنيه مما لم يورد من الضريبة واجبة الأداء حتى لو صدر قرار بتقسيطها على 3 سنوات، وذلك حال تأخر مصلحة الضرائب المصرية فى تعديل الإقرار الضريبى المقدم من الممول عن السنوات الثلاث الأولى من تاريخ انتهاء المدة المحددة لتقديم الإقرار.

كما يستهدف التعديل، تقرير حافز للممول الذى يبادر إلى الاتفاق على إنهاء المنازعة الضريبية قبل صدور قرار لجنة الطعن، وذلك بإعفائه من أداء ٣٠٪ من مقابل التأخير عن مبالغ الضريبة غير المسددة، حال قيامه بأداء الضريبة المستحقة عليه، لافتًا إلى أن مشروع القانون يراعى تقرير حكم انتقالى يقضى باستفادة الممولين الذين تقدموا بإقراراتهم الضريبية خلال الفترات الضريبية الخمسة السابقة على تاريخ العمل به بحيث يقتصر حساب مقابل التأخير عن المدة المذكورة على ثلاث سنوات فقط.

وأكد معيط، تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة؛ بما يُسهل إجراءات رد الضريبة، موضحًا أنه تم السماح لمن يرغب، اختياريًا، بتقديم خطاب ضمان بنكى لرد ٦٥٪ من الضريبة المطالب بها فورًا، مع إلزام المصلحة بالانتهاء من فحص ورد الضريبة كاملة فى موعد أقصاه تسعة أشهر من تاريخ تقديم طلب رد الضريبة أو ستة أشهر من تاريخ الانتهاء من تقديم المستندات المؤيدة أيهما أقرب.

هذا المقال "إحالة مشروع «تعديل ضريبة الدخل» إلى مجلس الوزراء" مقتبس من موقع (المصرى اليوم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المصرى اليوم.

معلومات الكاتب