وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، عبر صفحته في الفيسبوك، إن هناك تقريرا كتبه طبيب في مستشفى الشفاء شمال غزة يؤكد أن هناك 50 عاملا صحيا (معظمهم من الشباب أو المتطوعين) و143 مريضًا، جميعهم متواجدون في المبنى. واحد منهم منذ اليوم الثاني للغارة، مع طعام ومياه محدودين للغاية ومرحاض واحد فقط لا يعمل.

منظمة الصحة العالمية تكشف تقريرا صادما بشأن مستشفى الشفاء في قطاع غزة

وأضاف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن المرضى في حالة حرجة، والعديد منهم يعالجون ميدانيا، وثلاثة مرضى بحاجة إلى العناية المركزة، ومريضان توفيا على أجهزة الإنعاش بسبب انقطاع الكهرباء.

وأوضح مدير الصحة العالمية أنه لا يوجد مرافقون للمرضى أو من يقومون على رعايتهم – مع عدم وجود معدات طبية أساسية ولا ملابس ولا أدوية، وطلب العاملون الصحيون إحالات عاجلة للمرضى، ويمكن سماع أصوات الأعمال العدائية في المنطقة. بالقرب من المستشفى، ويشعر العاملون في مجال الصحة بالقلق بشأن سلامة مرضاهم.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن هذه الظروف غير إنسانية تماما. وندعو إلى الإنهاء الفوري للحصار ونناشد الوصول الآمن لضمان حصول المرضى على الرعاية التي يحتاجون إليها، ويجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار.