يهدف منتخب إندونيسيا لكرة القدم إلى تجاوز دور المجموعات للمرة الأولى عندما يشارك في بطولة كأس أمم آسيا 2023 التي ستقام في قطر خلال الفترة من 12 يناير إلى 10 فبراير.

دول آسيا.. المنتخب الإندونيسي يسعى لعبور «المجموعات» لأول مرة

ورغم أن القرعة وضعت المنتخب الإندونيسي في المجموعة الرابعة التي تضم العراق وفيتنام واليابان، إلا أن المدرب شين تاي يونج يعتقد أن إندونيسيا لديها فرصة جيدة للتأهل إلى دور الـ16.

وسيبدأ المنتخب الإندونيسي مبارياته في البطولة يوم 15 يناير المقبل بمواجهة المنتخب العراقي على ملعب أحمد بن علي، ثم يواجه المنتخب الفيتنامي يوم 19 على ملعب عبدالله بن خليفة، ثم يختتم مبارياته على ملعب أحمد بن علي. الرابع والعشرون. منتخب اليابان على ملعب التوامة. ,

وتنبع ثقة شين من قدرة المنتخب الإندونيسي على التأهل إلى دور الـ16 بعد تغلبه على مشوار تصفيات صعب، إضافة إلى اللاعبين ذوي الخبرة الموجودين تحت تصرفه، مثل ساندي والش، اللاعب الأكثر قيمة من حيث القيمة السوقية، مع القيمة السوقية. مليون و500 ألف يورو، فاسانافي مانجكولام، كابتن الفريق، جوردي إيميت ومارك كلوك

وبدأ المنتخب الإندونيسي، الذي تبلغ قيمته السوقية تسعة ملايين و80 ألف يورو، مشواره في تصفيات الدور الثاني، لكنه احتل المركز الأخير في المجموعة السابعة، بعد خسارته سبع مباريات وتعادله في مباراة واحدة، لكنه خاض التصفيات. . اللعب ضد منتخب تايوان والفوز بمجموع مباراتي المرحلة الأولى. ومباراة العودة 5-1 ليتأهل للدور الثالث

وفي الجولة الثالثة، لعب المنتخب الإندونيسي في المجموعة الأولى مع منتخبات الأردن والكويت ونيبال، واستطاع أن يحتل المركز الثاني برصيد ست نقاط ليتأهل إلى النهائيات كأحد أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني.

ورغم صعوبة مواجهة المنتخب الإندونيسي، يرى شين أن الاستعداد الجيد للبطولة سيجعل فريقه يحقق نتائج جيدة في البطولة، كما يرى أن فريقه سيكون الحصان الأسود في البطولة ويحقق نتائج متميزة.

وستكون هذه المشاركة الخامسة لإندونيسيا في كأس آسيا، حيث سبق لها أن شاركت في البطولة أعوام 1996 و2000 و2004 و2007.

ويتوقع المنتخب الإندونيسي تحقيق نتائج أفضل مما حققه في مشاركاته السابقة، حيث فشل في تجاوز دور المجموعات من قبل.

وفي مشاركاته الخمس السابقة، لعب المنتخب الإندونيسي 12 مباراة، فاز في اثنتين وتعادل في اثنتين وخسر ثمانية، وسجل لاعبوه عشرة أهداف واستقبلت شباكه 28 هدفا.

أكبر فوز حققه المنتخب الإندونيسي في البطولة كان على حساب منتخب قطر 2-1 عام 2004، بينما أكبر هزيمة تعرض لها كانت أمام المنتخب الصيني حيث خسر 5-0 أيضاً عام 2004.

وبشكل عام فإن أكبر فوز حققه المنتخب الإندونيسي كان على منتخب الفلبين 13-1 في ديسمبر 2002، بينما أكبر هزيمة كانت عندما خسر أمام منتخب البحرين 0-10 في فبراير 2012.

شارك المنتخب الإندونيسي سبع مرات في دورة الألعاب الآسيوية، وكان من أبرز نتائجه فوزه بالميدالية البرونزية عام 1958.

ويعد المنتخب الإندونيسي أول فريق من آسيا يشارك في كأس العالم، إذ شارك في نسخة 1938، وحمل حينها اسم جزر الهند الشرقية الهولندية، وهي مستعمرة هولندية سابقة في شرق آسيا، وهي تُعرف الآن باسم إندونيسيا بعد استقلالها بعد الحرب العالمية الثانية. ,

منتخب جزر الهند الشرقية الهولندية هو الفريق الذي لعب أقل عدد من المباريات في كأس العالم، حيث لعب مباراة واحدة فقط، كانت أمام المجر، والتي خسرها بفارق ستة أهداف نظيفة، ليصبح الفريق الوحيد الذي لم يلعب. سجل الأهداف. كأس العالم.

جدير بالذكر أن اللاعب الذي خاض أكبر عدد من المباريات مع المنتخب الإندونيسي هو عبد القادر الذي شارك في 111 مباراة دولية، كما يعد هداف الفريق عبر العصور برصيد 70 هدفا.

ويحتل المنتخب الإندونيسي حاليًا المركز 146 عالميًا في تصنيف الفيفا والمركز 27 آسيويًا، علمًا أن أعلى مركز وصل إليه كان المركز 76 في سبتمبر 1998، بينما أدنى مركز له في تصنيف الفيفا كان المركز 191 في يوليو (يوليو 2016).