تتوقع رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، أن ينخفض ​​التضخم مرة أخرى هذا العام.

أبقى البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي عند مستوى قياسي بلغ 4 بالمئة، إذ أشار إلى أن التضخم يتراجع بما يتماشى مع توقعاته.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد في المؤتمر الصحفي للبنك المركزي بعد ظهر الخميس، بعد أن أبقى مجلس المحافظين سعر الفائدة على الودائع دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي: “كان الإجماع حول طاولة مجلس المحافظين هو أنه من السابق لأوانه مناقشة تخفيضات أسعار الفائدة”. مقابلة. .

وقالت لاجارد إن ارتفاع التضخم في ديسمبر كان “أضعف من المتوقع” وتوقعت أن تضعف ضغوط الأسعار بشكل أكبر خلال العام.

ومع ذلك، فبينما حذرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي من أن النمو السريع للأجور وانخفاض الإنتاجية “يبقيان ضغوط الأسعار مرتفعة”، قالت إنه كان هناك بالفعل “تباطؤ طفيف” في نمو الأجور وهو “جيد على الفور من وجهة نظرنا”.

وحددت لاجارد المخاطر الصعودية والهبوطية للتضخم، لكنها أضافت أنه قد “ينخفض ​​بشكل أسرع من المتوقع على المدى القصير” إذا استمرت أسعار الطاقة في الانخفاض بما يتماشى مع توقعات السوق المنخفضة لأسعار النفط والغاز.

وعلى الرغم من تسارع التضخم في منطقة اليورو في ديسمبر، إلا أن لاغارد قالت إن هذا التسارع كان أضعف من المتوقع و”لا ينتقص من وجهة نظرنا بأن عملية تباطؤ التضخم جارية”.

وقالت لاغارد إن البنك المركزي الأوروبي يراقب الاضطرابات الناجمة عن الصراع في الشرق الأوسط “بحذر شديد”. وأضافت أن “تكاليف الشحن تتزايد وتأخير التسليم يتزايد”، مضيفة أن ذلك يشكل “خطرا إضافيا” على الاقتصاد.