أخبار عاجلة
«السمن الصناعي».. سم قاتل في علب صفيح مزركشة -
«إنجليزية» تقرر الإنجاب من زوجها بعد وفاته -
ميلانيا وحرس الشرف الفرنسي .. صورة "تفضح كل شيء" -

روسيا تبتكر وقود جديد لأحدث النظم النووية

روسيا تبتكر وقود جديد لأحدث النظم النووية
روسيا تبتكر وقود جديد لأحدث النظم النووية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
روسيا تبتكر وقود جديد لأحدث النظم النووية, اليوم الخميس 1 أغسطس 2019 12:10 صباحاً

ابتكر علماء جامعة تومسك التكنولوجية وقودا نوويا من مادة الثوريوم المشعة لأحدث النظم النووية من الجيل الجديد، ومن المتوقع أن يعمل هذا الوقود حتى في المفاعلات المستخدمة حاليا.

وفي تصريح لوكالة نوفوستي، قال المتحدث باسم الجامعة إن توسيع قاعدة المواد الخام لإنتاج الطاقة النووية يمكن أن يشمل الثوريوم في المستقبل القريب، حيث اكتشفت احتياطات هائلة منه، وقد ابتكر العلماء تكنولوجيا جديدة من شأنها أن تساعد على إنتاج انواع مختلفة من الوقود النووي، باستخدام احتياطات أمنية داخلية إضافية، تضمن احتراق كامل للنظائر في الوقود المستنفد.

باحثون يحولون الميثان إلى وقود بواسطة عامل مساعد عالي الكفاءة

ووفقا للمشرف على المشروع، إيغور شامانين، فإن "ناتج التمازج الكيميائي البلازمي هو مسحوق نانوي متشتت، يمثل خليطا من أكاسيد وكربيدات المعادن، يشكل أساس الوقود النووي الجديد، الذي سوف تسمح خصائصه ببناء جيل رابع من المفاعلات النووية".

إضافة لهذا، تمكن العلماء، في إطار نفس المشروع، من دراسة مسار تفاعلات التمازج الكيميائي البلازمي، وكيفية تأثير مؤشرات البلازما على الأنشطة المختلفة وسرعة التفاعل. فمثلا إذا لم يتم توفير تدفق مستقر للبلازما، وكان هناك احتمال لارتفاع درجات الحرارة عن نطاق التشغيل المطلوب، فإن خواص المادة الناتجة سوف تتأثر ولن تكون مرضية.

وأضاف شامانين أن العلماء الآن يحاولون ابتكار توليفات جديدة للمواد، تحمل خصائص فريدة. وقد نشرت نتائج هذه الدراسة على موقع AIP Conference Proceedings العلمي المتخصص.

هذا المقال "روسيا تبتكر وقود جديد لأحدث النظم النووية" مقتبس من موقع (بوابة فيتو) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة فيتو.