أخبار عاجلة
وفاة صبي مصري بعد تناوله موزاً ملوثاً -
حادِث تصادم ينقذ سيدة كورية من الاختطاف بالكويت -
علماء: الغرق يهدد 400 مليون بسبب «جليد جرينلاند» -
 مساعدات المانية لليونان لإيواء عشرة آلاف لاجئ -

ضابط تركي كبير يحذر من “شيء خطير” بالجيش

ضابط تركي كبير يحذر من “شيء خطير” بالجيش
ضابط تركي كبير يحذر من “شيء خطير” بالجيش

صحيفة المرصد – سكاي نيوز: قدم ضابط تركي كبير سابق تفسيرا لما يحدث داخل المؤسسة العسكرية، واصفا إياه بـ”الشيء الخطير”، الذي أدى إلى امتعاض بين كبار الضباط ظهر أخيرا في استقالة جماعية لعدد من الجنرالات، ووضع الجيش التركي مجددا في دائرة الجدل السياسي.

استغلال محاولة إنقلاب الجيش
ويقول الكولونيل خالص تونجي، الملحق العسكري السابق في سفارة تركيا في أثينا، الذي ترك الجيش عام 2016، في تصريحات لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن “أردوغان استغل محاولة الانقلاب الفاشلة والصراع مع حركة فتح الله غولن كواجهة فقط، لكن الهدف كان السيطرة على المؤسسة العسكرية”.

ويضيف تونجي: “في عام 2010، كان رئيس المجلس العسكري يجلس بجوار أردوغان على رأس الطاولة، أما الآن فينفرد أردوغان الرئيس ذو الصلاحيات الواسعة برئاسة المجلس، ليدل ذلك على مدى التحول الذي حدث داخل الجيش مع المحاولات المستمرة لتحجيمه”.

قضية أرغينيكون الشهيرة

“كما استخدم أردوغان قضية أرغينيكون الشهيرة التي اتهم فيها كبار الجنرالات ومئات الضباط والمثقفين ورجال الأعمال بالتخطيط لانقلاب على السلطة في تركيا، وجد الرئيس التركي في الانقلاب الفاشل في يوليو عام 2016 فرصة لإعادة تنظيم هيكل الجيش وهو يدرك جيدا أنه إذا كان لديك الأغلبية في هذا المجلس، فإنه يمكنك فعل كل شيء تقريبا في تركيا”.

هذا المقال "ضابط تركي كبير يحذر من “شيء خطير” بالجيش" مقتبس من موقع (المرصد) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المرصد.