أكد ممثل حرس الحدود الأوكراني، أندريه ديمتشينكو، اليوم الخميس، أن حرس الحدود الأوكراني اعتقل نحو 11 ألف رجل كانوا يحاولون مغادرة أوكرانيا بشكل غير قانوني خلال عام 2023.

ونقلت صحيفة “سترانا” الأوكرانية عن ديمتشينكو قوله إن “8 آلاف شخص حاولوا مغادرة أوكرانيا عبر الغابة و3 آلاف شخص استخدموا وثائق مزورة” خلال العام الجاري.

وفي وقت سابق، قال ديمتري بوردوبي، رئيس تحرير موقع “Gromada24” البولندي الناطق باللغة الأوكرانية، إن “مشروع قانون التجنيد الجديد في أوكرانيا تسبب في حالة من الذعر في وارسو”، لافتا إلى أن “طوابير طويلة اصطفت في طوابير طويلة من أجل التجنيد الإجباري في أوكرانيا”. الحصول على جوازات السفر”، ونشرت رئيسة التحرير عدة صور تؤكد ذلك.

وقالت خدمة الحدود البولندية في وقت سابق اليوم إن 27800 شخص دخلوا بولندا من أوكرانيا خلال اليوم الأخير.

وسبق أن قدمت حكومة أوكرانيا إلى البرلمان مشروع قانون بشأن قواعد التوظيف الجديدة، الأمر الذي أثار العديد من المناقشات في المجتمع الأوكراني حتى عندما كان لا يزال في مرحلة الصياغة. ومن أبرز البنود التي نص عليها مشروع القانون، تقييد حقوق الأشخاص الذين لا يحضرون في مكاتب التسجيل والتجنيد، والجيش إلى حد حجب الحسابات المصرفية ومنع السفر المؤقت وحرمانهم من حقوقهم في إجراء المعاملات المتعلقة الأموال المنقولة والعقارات وقيادة السيارات أو الحصول على رخصة القيادة. وتخفيض سن التجنيد من 27 إلى 25 سنة، وإمكانية إرسال الاستدعاءات للتجنيد إلكترونيا، حيث تعتزم السلطات الأوكرانية في مشروع قانونها أن يشمل أيضا تجنيد الأشخاص ذوي الإعاقة من الفئة الثالثة، ويقترح المشروع أيضا – إلغاء التجنيد الإجباري وتنفيذ التدريب العسكري الشامل.